شروط ساند لصرف تعويضات للمفصولين المتضررين، سعت المملكة العربية السعودية إلى اتباع العديد من المبادرات التي اتخذتها لمواجهة ازمة كورونا منذ العام المنصرم، وذلك من خلال الحد من تداعيات الأزمة المالية والاقتصادية التي تؤثر على عاملي القطاع الخاص في المملكة، حيث تم من خلال صندوق نظام التأمين ضد التعطل عن العمل ساند صرف تعويض شهري للعاملين السعوديين، وذلك بما يسمح للأفراد باستمرار الحياة الطبيعية لديهم، ومن هنا سوف نتناول شروط ساند لصرف تعويضات للمفصولين المتضررين.

ما هو نظام ساند

هو النظام الذي يحرص على رعاية العمال السعوديين في فترة التعطل عن العمل لظروف ضرورية، حيث يحرص البرنامج على سد الفراغ بين وظيفتين والعمل على توفير الحد الادنى من الدخل لتوفير العيش الكريم للأسرة، ويطبق هذا النظام على جميع مواطني المملكة دون سن التاسعة والخمسين الذي يخضعون للمعاشات من خلال نظام التأمينات الاجتماعية، ايضاً يسهم البرنامج في توطين الوظائف في القطاع الخاص، وهو من آليات ادارة سوق العمل بما يحقق إيجابيات اجتماعية لها عدة أبعاد أمنية واقتصادية، فمن خلاله يساعد في معالجة الأوضاع الحالية أو المستقبلية.

خطوات التقديم على نظام ساند

هناك العديد من الخطوات التي يتم من خلالها الدخول الى نظام ساند لتقديم المنشآت للدعم عبر حساب المنشاة في التأمينات، حيث يتم ذلك من خلال عدة خطوات تتمثل فيما يلي:

  • الدخول على حساب المنشأة في التأمينات من خلال رمز المستخدم وكلمة المرور.
  • النقر على “أيقونة خدمة طلب دعم المشتركين في المنشآت المتأثرة بسبب تداعيات الأزمة”.
  • يتم تعبئة البيانات المطلوبة، ومن ثم اختيار المشتركين المطلوب دعمهم من القائمة والنقر على تقديم الطلب.
  • تظهر رسالة فحواها النجاح في تقديم الطلب، وبعدها سوف تصل رسالة نصية للمشترك على رقم هاتفه الذي قدمه المسجل في أبشر للتقدم بطلب تعويض ساند.
  • بينما خطوات التقدم للمشتركين فتتضمن في دخول المشترك الى حسابه الشخصي بالتأمنيات اون لاين، وبعدها يتم النقر على أيقونة “التعطل عن العمل”.
  • يتم اختيار “طلب ساند” ومن ثم ادخال رقم الحساب البنكي (الآيبان)، حينها سوف يتم ارسال الطلب.
  • سوف تظهر رسالة تفيد نجاح الطلب وتصل رسالة نصية للمشترك تفيد التأكيد.

شروط ساند لصرف تعويضات للمفصولين المتضررين

يقدم نظام ساند العديد من الدعم التي تخص الأشخاص المتضررين الذين فصلوا من العمل في المملكة العربية السعودية بسبب فايروس كورونا، ولكن هناك العديد من الشروط الذي يجب توافرها لامكانية الحصول على هذا الدعم وهي تتمثل فيما يلي:

  • يجب أن يكون المستفيد مشترك في فرع التأمين ضد التعطل عن العمل قبل تاريخ 2020/1/1م وأن يكون مستمرا في الاشتراك بهذا الفرع.
  • يجب ألا يكون للمستفيد دخل من عمل أو نشاط خاص.
  • سوف يتم صرف التعويض للمشتركين السعوديين في المنشأة بنسبة لا تزيد عن 70 % من إجمالي عدد العمال السعوديين بالمنشأة.
  • يتم صرف التعويض للعاملين في جميع منشآت القطاع الخاص التي تأثرت أزمة فيروس كورونا، وذلك باسثناء المنشآت العاملة في القطاع المالي وفي البنوك ومن مؤسسة النقد، وشركات التأمين ووسطاء التأمين وشركات الاتصالات والأسواق المركزية الغذائية والتموينات.

إلى هنا نكون قد شملنا لكم فكرة نظام الساند المستحدث الذي تم صدوره بموجب قرار ملكي، ايضاً تناولنا خطوات التقديم على نظام ساند، وشروط ساند لصرف تعويضات للمفصولين المتضررين.