اول من نظم الموشح، تم انشاء علم الموشحات منذ سنوات متعددة، حيث ظهر في الأندلس في القرن الثالث الهجري، حيث أنها في بداية اختراع هذا العلم من قبل العديد من العلماء واجهة الناس الغرابة والغموض في التعرف حول هذا العلم، كما ان الموشحات هي عبارة عن فن من فنون اللغة العربية والذي من خلال السطور التالية سوف نتناول التعريف به بشكل مبسط وأكثر وضوحاً، أيضاً سوف نتطرق بحديثنا من خلال المقال عن من هو أول من نظم الموشح.

اول من نظم الموشح

يعود انشاء الموشحات كما أسلفنا إلى القرن الثالث الهجري، وأول من نظم الموشح هو العالم محمد بن محمود القبري، في حين أن علماء آخرين ومنهم ابن خلدون رجح إلى أن مخترع الموشحات هو مقدم بن معافي الفريري وذلك في فترة حكم الأمير عبدالله بن محمد المرواني.

ما هي الموشحات

تعرف الموشحات على أنها عبارة عن فن شعري مستحدث، كما أنه يختلف عن ضروب الشعر الغنائي من خلال التزامه بالقواعد الخاصة به، إضافة إلى استخدامه للغة العامة أو اللغة الأعجمية، أيضاً تتصل الموشحات بشكل قوي بالغناء، كما أن البعض من مصادر الأدب العربي لم يتناول الحديث عنها وابتعد عن الحديث عنها، حيث أنه لم يتم ذكر هذا الفن إلا من خلال عبارات متناثرة من خلال كتاب ابن بسام الشنتريني “الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة”، كما أنه أشار إلى انه لم يتناول الموشحات بسبب أن أوزانها خارجة عن غرض الديوان على غير أشعار العرب، أما عن قول ابن سناء الملك فيقول عن الموشحات “الموشح كلام منظوم على وزن مخصوص”، ايضاً تحدث حنا الفاخوري حول الموشحات في أنها عبارة عن قصيدة شعرية يتم وضعها للغناء”، أيضاً تطرق إليها محمد بن تاويت أنها عبارة عن فن تم استحداثه من فنون الشعر، وكان ذلك في هيكل من القصيدة كما أن الموسيقى في هذه الموشحات لا يتم سيرها بناء على النهج الشعري.

خصائص الموشحات

تتميز الموشحات بالعديد من الخصائص التي تميزها عن غيرها من الفنون العربية، حيث أنها تعرف بأنها تغاير الفنون العربية الاخرى، وتتمثل هذه الخصائص فيما يلي:

  • تتميز الموشحات بأنها تجمع بين اللغة الفصحى واللغة العامية.
  • تميزت الموشحات بتحرير الوزن والقافية وترصيع أبياتها بفنون صناعة النظم المختلفة، وذلك من حيث التقابل والتناظر واستعراض أوزان وقوافي جديدة تحد من الملل الذي يجوب القصائد.
  • تلحين الموشحات يكون مغايراً كلياً لتلحين القصائد، وذلك من حيث أن اللحن يعتمد على تغيرات الهدف الذي يهدف من خلاله الإكثار من التشكيل والتلوين.
  • يمكن تلحين الموشح على أي وزن موسيقى كما أن هذه الموشحات لها موازين خاصة لا تتواجد في القصائد والأشكال الغنائية الاخرى.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا هذا الذي تناولنا فيه اول من نظم الموشح ألا وهو محمد بن محمود القبري، أيضاً تناولنا مفهوم الموشحات وخصائصها.