وضعية ادماجية عن تأثير الإسلام في الشعر والشعراء، يعد الشعر هو الكلام البليغ الذي يتم بناؤه على الاستعارة والوصف، حيث يكون كل جزء منه مستقل في مقصده وغرضه، فهو شكل من أشكال الفن الادبي الذي يستخدم الصفات والجماليات، وكتابة السفر قد تكون بشكل مستقل بتأليف قصائد مميزة، أو قد يكون إلى جانب الفنون النثرية الأخرى بحيث لا يكون مستقلا هذا الفن بذاته، ومن هنا سوف نتناول إجابة سؤال المقال الذي يتناول وضعية ادماجية عن تأثير الإسلام في الشعر والشعراء.

خاتمة عن تأثير الإسلام في الشعر والشعراء

العديد من الأحداث التي ظهرت في حياة العرب حين ظهور الإسلام، حيث أن انتقالهم من حياة القبيلة المتعلقة على حالها إلى حالة التوحد فى الدوله باكملها، كما أنه كان الشعر والشعراء مكانة مهمة قبل ظهور الإسلام، إلا أنه مع نزول القران أصبح تأثير الشعراء أقل تأثيراً، وتم انعكاس ذلك على الحياة الأدبية للعرب آنذاك، ومن أبرز تأثيرات الاسلام على الشعر والشعراء ما يلي:

  • قلة الفنون الادبيه التي كانت منتشرة قبل الاسلام، وتم تطوير بعض الفنون المختلفة، حيث أنه بظهور الاسلام تم القضاء على الوثنية الجاهلية، وتم ظهور الخطب.
  • كما أن الشعراء بدأوا في إظهار أنماط جديدة من الشعر، وذلك مثل شهر الجهاد والفتوحات الإسلامية والشعر الديني، أيضاً اتصل شعرهم بالقيم الإسلامية.
  • اتصل الشعر في ذلك الوقت بالقيم الإسلامية.
  • تمت المحافظة على اغراض الشعر التقليدية التي استخدموها الشعراء قبل الاسلام، فمثلا شعر المديح تمت إضافته إلى ما يسمى بالمديح النبوي وهو يعني مدح الرسول، وتم روايته من قبل الكثير من الشعراء ومنهم حسان بن ثابت.
  • استخدام الشعر في وصف المعارك والفتوحات الإسلامية التي خاضها المسلمين، والحرص في تدوين الشعر على تصوير بطولات الصحابة ووصف شجاعتهم وتصوير فظاعة المعارك.
  • البقاء على استخدام الفخر الذي كان منتشر في شعر الجاهلية بجميع أنواعه، حيث تم استخدامه لتصوير الكثير من الصفات ومنها الشجاعة والكرم والعفة والافتخار في الجهاد والايمان والتقوى والخوف من النار.

الرد على مزاعم آثارالإسلام السلبية على الشعر والشعراء

اوجد الاسلام عدة مواضيع جديده لكتابة السعر عنها، كما أنه بوجود الاسلام وجد شعراء جدد ملهمين بالدين الاسلامي الجديد وعقيدته، حيث ذلك كله يقف أمام المواعظ التي زعمت أن الإسلام أثر بشكل رجعي على الشعر والشعراء، وذلك خاطئ، حيث أن الإسلام استلهم مواضيع جديده للشعر وأوجد الابداع في توظيف ابيات الشعر، ايضا انشغال الشعراء بالقران الكريم وحفظه ساهم في زيادة فصاحة وبلاغة الشعراء، حيث شمل الشهر جميع مناحي الحياة في وقت الاسلام.

إلى هنا نصل الى نهايه مقالنا هذا، حيث تطرقنا من خلاله إلى الحديث حول وضعية ادماجية عن تأثير الإسلام في الشعر والشعراء، كما تناولنا الرد على مزاعم آثارالإسلام السلبية على الشعر والشعراء.