طريقة التسجيل في المسارات التطويرية، أطلقت وزارة التعليم في المملكة مشروع المسارات التطويرية للمعلمين والمعلمات، وهم من فئة المرشحين للإلتحاق بالبرنامح بعد فترة من التقديم عليه، اذ أنه من اللازم ان يتم تقدمهم للعديد من البرامج التدريبية بناء على العديد من القواعد التي وضعتها وزارة التعليم، حيث أنه يتم تنفيذ المشروع بناء على خطط عبارة عن جملة من البرامج التدريبية، حيث تهدف هذه البرامج إلى تطوير المعلمين والإداريين وتزويدهم بالعديد من المهارات المهنية والتعليمي، ومن هنا سوف نتناول طريقة التسجيل في المسارات التطويرية.

مشروع المسارات التطويرية

يمثل مشروع تطوير مسارات الثانوية العامة والأكاديمية هو برنامج اطلقتها وزارة التعليم السعودية بهدف العمل على تحقيق بعضاً من الأهداف الاستراتيجية لرؤية المملكة المستقبلية 2030 في قطاع التعليم، وهي التي تعمل على تحسين المخرجات التعليمية الأساسية، والحرص على توفير المعارف للمتميزين من الطلاب، كما وتهدف هذه البرامج إلى المساهمة في تحقيق التوازن بين مخرجات العملية التعليمية واحتياجات سوق العمل، وسد الاحتياجات التعليمية في التخصصات المختلفة في مدارس المملكة، اذ أنه في هذه المرحلة الحالية يتم تقديم العديد من الدورات التدريبية للمعلمين والمعلمات في المملكة.

طريقة التسجيل في المسارات التطويرية

وحددت وزارة التعليم السعودية كيفية التسجيل واختيار البرامج منصة التدريب المسارات التطويرية، وهناك العديد من الخطوات التي من خلالها يتم التسجيل في المسارات التطويرية للمعلمين والمعلمات، ويتم ذلك من خلال اتباع العديد من الخطوات التالية:

  • يتم الانتقال إلى موقع منصة التدريب المسارات التطويرية.
  • يبدأ التسجيل في منصة التدريب من  اليوم الرابع من شهر ذي الحجة حتی الرابع عشر من الشهر نفسه، كما أنه يتم ارسال دعوة للفئة المستهدفة بالتقديم في المسارات التعليمية للمعلمين والمعلمات.
  • الحرص على تأكيد حضور برامج المسارات التطويرية من خلال رسالة (sms البريد الإلكتروني).
  • تبدأ برامج المسارات التطويرية في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة الثانية ظهرا.

الفئات المستهدفة من منصة التدريب المسارات التطويرية

تم الإعلان من قبل وزارة التعليم السعودية عن الفئات المستهدفة من برنامج المسارات التطويرية لشاغلي الوظائف التعليمية التي تم التقدم إليها من خلال التعاون مع المركز الوطني للتطوير المهني التعليمي، وتتضمن هذه الفئات المعلمون والمعلمات الذين يرغبون في تدريس العديد من التخصصات المختلفة، وهم من الصفوف الأولية من المعلمين الراغبون في تدريس المراحل العليا من المرحلة الابتدائية، أيضا يتم استهداف المراحل العليا في المرحلة الابتدائية وذلك للراغبين في تدريس المرحلة المتوسطة أو الثانوية، الا أنه يتم تحديد المعلمين والمعلمات المقبولين في البرنامج وفقًا للاحتياجات المطلوبة في الوزارة.

شروط مسارات الثانوي

أعلنت وزارة التعليم عن العديد من الشروط التي يتم التعامل معها في مسارات الثانوي، حيث أنه يتم تطبيق برنامج مسارات الثانوي للفئات التالية:

  • السنة الأولى المشتركة من المرحلة الثانوية.
  • الصف الثاني والثالث الثانوي مسار علمي علوم والعلوم الصحية والحياة، إلى جانب مسار علوم الحاسب والهندسة، في مجال العلوم الطبيعية والتطبيقية.
  • الصف الثاني والثالث الثانوي مجال العلوم الشرعية والإنسانية بمسار إدارة الأعمال، والمسار الشرعي، والمسار الإنساني العام.

مواعيد التقديم في مشروع المسارات التطويرية

يمكن للمعلمين والمعلمات التسجيل في قطاع التعليم العام للمشاركة في التسجيل في برنامج مشروع المسارات التطويرية للمعلمين والمعلمات، إذ أنه تم تحديد الخطة الزمنية للقبول ويتم التقديم للطلبات وابتداء البرنامج من خلال ما يلي:

  • يبدأ التسجيل في المسارات التطويرية في اليوم الرابع ذي الحجة 1442، والذي يوافق الرابع عشر من يوليو الجاري.
  • ينتهي التسجيل في مشروع المسارات التطويرية لهذا البرنامج في اليوم الرابع عشر من ذي الحجة، والموافق الموافق الرابع والعشرين من يوليو الجاري.
  • بعد الانتهاء من التسجيل يمكن أن يتم إرسال دعوة للفئات المستهدفة من خلال التسجيل، ويتم  تأكيد حضور البرنامج من خلال رسالة بريد إلكتروني.
  • يتم بدأ البرامج الخاصة بالمسارات التطويرية من اليوم الخامس عشر من  ذي الحجة، والذي يوافق الخامس والعشرين من يوليو الجاري.
  • يكون وقت اليوم التدريبي يصل إلى خمس ساعات تدريبية، حيث يبدأ البرنامج التدريبي من التاسعة صباحًا وحتى الثانية ظهرًا.

طريقة التسجيل في المسارات التطويرية، تمثل المسارات التطويرية للمعلمين والمعلمات في المملكة العربية السعودية من الخطط الحديثة التي أقدمت عليها وزارة التعليم السعودية، إذ أنها تستهدف من خلال ذلك إلى تطوير المهارات التعليمية للمعلمين والمعلمات في المملكة.