الانصاري وش يرجعون، تتواجد الكثير من القبائل العربية في شبه الجزيرة العربية وتنتشر على مساحات واسعة منها، إذ أنها تتواجد بشكل كبير، حيث أنها تضم  العديد من العائلات التي لها صفات مشتركة وعادات وتقاليد موحدة نسجتها الصحراء، إذ أنه يتم البحث من قبل الكثير من الأشخاص حول مرجع وأصل القبائل والعشائر والعائلات التي توجد فيها، ومن هذه العائلات التي تم البحث حولها هي قبيلة الانصاري، لذا من خلال مقالنا هذا سوف نتناول الانصاري وش يرجعون.

الانصاري وش يرجعون

يعود مرجع قبيلة الأنصاري إلى قبيلة بني خالد التي تتفرع من الجبور من العامرية، حيث تعد هذه القبيلة من أهم القبائل المتواجدة في المناطق الشرقية في الحجاز، كما وتعد هذه العائلة ذات أصول قديمة، وفيها العديد من الشيوخ المهمين، كما أن فيها الشيخ عبدالله بن سليمان، إذ يعد من أهم المؤرخين في المملكة، وهو المتحدث لهذه القبيلة ويحرص على توجيه أفرادها، كما أن عائلة الأنصاري تعد من أبرز العائلات التي تتواجد في المملكة، وتتمتع بنسب طيب.

عائلة الأنصاري الأوسية وش يرجعون

ترجع عائلة الأنصاري إلى الأسرة الأنصارية الأوسية، والتي هي من ذرية الصحابي رافع بن خديج الأوسي الأنصاري، حيث أنه يعد من الصحابة الذين شهدوا غزوة أحد والخندق، كما أنه روى عن رسول الله العديد من الأحاديث، وتوفي رحمه الله في العام الثالث والسبعون للهجرة، وهم متواجدون حالياً في أماكن متفرقة من المنطقة الشرقية، وبالأخص في راس التنورة وقرية دارين، أيضاً منهم من عاش في قطر ودولة الكويت.

عائلة الأنصاري الخزرجية وش يرجعون

تعود عائلة الأنصاري إلى ذريه الصحابي سعد بن عبادة الساعدي الخزرجي الأنصاري، حيث أنه سيد الانصار، وهو ممن هاجر من المدينة المنورة إلى المناطق الشرقية، إذ أن البعض منهم هاجر إلى الامارات وبعضهم في الكويت وقطر وسلطنة عمان، ولكن الأكثرية منهم يعيشون في المنطقة الشرقية في المملكة، اي في الخبر والجبيل والدمام ومن أبرز فروعهم المصباح، والملا ياسين، آل جابر، والملا محمد.

فروع عائلة الأنصاري

هناك العديد من فروع عائلة الأنصاري الخزرجية التي تتواجد في مناطق متفرقة ويتمثل هذا الفرع فيما يلي:

  • آل عبد القادر

وهم أسرة أنصارية من الخزرج، من بني النجار، وهم من  ذرية عبدالقادر بن محمد بن أحمد بن علي من ذرية الصحابي أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه، إذ تواجدوا في منطقة المبرز التي تتواجد في منطقة الإحساء والعديد من مدن المنطقة الشرقية.

  • آل جامع

وهم من أسرة أنصارية من الخزرج، من ذرية عثمان بن محمد بن أحمد الجامع، ويتواجدون في المنطقة الشرقية وفي البحرين.

  • آل هارون وآل عبد الرحيم

يرجع هذا الفرع إلى قبيلة آل حرم، وهذه القبيلة تتواجد في الخليج العربي على نطاق واسع، وهم من ذرية الصحابي جابر بن عبدالله بن عمرو بن حرام الخزرجي الأنصاري , وهم يقطنون في منطقة الشرقية.

  • آل صويغ

يرجع هذا الفرع إلى أسرة أنصارية خزرجية من بني خدرة العائدة، وهم يعودون إلى ذرية الصحابي أبو سعيد الخدري مالك بن سنان بن عبيد الخزرجي الأنصاري، كما أنهم يقطنون حالياً في منطقة الأحساء في المنطقة الشرقية، وأيضا يتواجدون في الرياض، وفي المنطقة الغربية ومنطقة عسير و حائل.

  • آل النجار

يرجع هذا الفرع إلى عبدالله بن محمد بن عبدالرحمن النجار العائد وهو المنسوب إلى ذرية الصحابي أنس بن مالك الخزرجي الأنصاري رضي الله عنه، ويقطنون حالياً في المنطقة الشرقية وفي الكويت والرياض.

الانصاري وش يرجعون، هناك الكثير من العائلات التي تقطن شبه الجزيرة العربية وبالأخص في المملكة العربية السعودية، إذ أن هذه العائلات تعود إلى أفرع قديمة ومتأصلة في المملكة، ومن هذه العائلات هي عائله الأنصاري.