كان فتح مكة في السنة، بعث الله تعالى نبيّه محمد خاتم النبيّين صلّى الله عليه وسلّم إلى مكة المكرمة، فبدأ دعوته إلى الدين وسعيه لنشر الإسلام فيها، لذا يُعتبر حدوث فتح مكة من الأحداث  العظيمة في الدين الإسلامي ففيه عاد الرسول صلى الله عليه وسلم إلى مكة موطنه الأصلي، ومن هنا سوف نوضح لكم حدث فتح مكة  في سنة.

 كان فتح مكة في السنة

حدث فتح مكة المكرمة في العام الثامن من الهجرة وقد كان ذلك في شهر رمضان المبارك، وهو من أعظم الفتوحات في تاريخ الدين الإسلامي وهو الفتح المُنتظر الذي كان ينتظره جميع ّ المسلمين، والذي انتصر فيه الدين الإسلامي واستعلت كلمة الحق، ، بعد أن أعزَّ الله تعالى دينه ورسوله ونصر جنده، فدخل الناس في دين الله أفواجًا، فكان فتح مكة المكرمة الفتح العظيم المُبين الذي أشرق به نور الإسلام في كافة أنحاء العالم.

أحداث فتح مكة

إنّ فتح مكة المكرمة هو الفتح العظيم الذي انتصر فيه المسلمون، وارتفعت رؤوسهم وهاماتهم، كما انكسرت فيه همّة المشركين، وانقسم تحالفهم وانهار، ومن الأحداث الأحداث التالية في فتح مكة:

  • صلح الحديبية:

كان أحد بنود صلح الحديبية هو أنّه من أراد الدخول في حلف الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- له ذلك، ومن أراد أن يدخل في حلف قريش له ذلك، فدخلت خزاعة في حلف الرسول صلّى الله عليه وسلّم، ودخلت بنو بكر في حلف قريش.

  • نقض الميثاق

فقد كان هناك ثأر قديم من أيام الجاهلية بين خزاعة وبنو بكر، فاعتدن وتهاجم بنو بكر على خزاعة بعد صلح الحديبية، وقد ساعدتهم على ذلك قريش ومدّتهم السلاح والرجال، وفي ذلك خرق لبنود صلح الحديبية.

  • الاستعداد للفتح

بدأ الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- بالاستعداد للفتح وتجهيز الجيش،  والتجأ إلى الله تعالى بأن يُبعد خبر تجهزهم عن عيون قريش؛ لكي يكون الفتح مباغتُا لهم، وللزيادة في الاحتياط، وأخبرهم حاطب بن أبي بلعتة، بما يستعد له المسلمين، وأرسل هذا الكتاب مع امرأة استأجرها لذلك، وقد أطلع الله تعالى الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- على هذا الأمر وأخبره بذلك جبريل عليه السلام، فأرسل من الصحابة من يأخذ الكتاب من المرأة، واستأذن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ليقتل حاطب بن أبي بلتعة، فرفض الرسول ذلك لأنّه من أهل بدر.

  • خروج جيش المسلمين للفتح

بعد أن انطلق جيس المسلمين في اليوم العاشر من شهر رمضان المبارك في العام الثامن للهجرة، بعد أن أمر الرسول رجال جيش المسلمين، بالإفطار ليكون ذلك أقوى لهم على القتال، فوصل جيش المسلمين إلى منطقة مرّ الظهران دون أن يكون لقريش علم بذلك، وبعد ذلك تم فتح مكة، إذ دخل الرسول عليه الصلاة و السلام والصحابة، والمسلمين، وعفى رسول الله عن اهل قريش.

كان فتح مكة في السنة، إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا هذا الذي تناولنا فيه مراحل فتح مكة المكرمة، وزمن حدوث فتح مكة، والعديد من الأحداث التي وقعت في فتح مكة.