ادعيه العشر من ذي الحجه 1442-2021 مكتوبة وكاملة، تعد الأدعية هي أقرب ما يتقرب به العبد من الله عز وجل، اذ أن العبد يتوجه إلى ربه بالدعاء بغية تحقيق رغباته، وخاصة في الأيام المباركة؛ اذ يحرص العباد على التقرب من الله تعالى بجميع العبادات ولا سيما الدعاء، اذ أن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة العظيم تجعل العباد يتسابقون إلى التقرب من الله تعالى، اذ يسعى المسلمون إلى التقرب من الله بالدعاء والعمل الصالح في هذه الأيام الذي يكسب العبد الثواب العظيم، ومن هنا سوف نتناول ادعيه العشر من ذي الحجه 1442-2021 مكتوبة وكاملة.

ادعيه العشر من ذي الحجه 1442

تعد الأدعية في هذه الأيام المباركة من ابرز ما يتقرب به العبد من ربه، اذ أنها تعد مفتاح العمل الصالح للعباد، وطريقهم للخير والعمل الصالح، اذ أنها دائماً ما تعين المسلم على الكثير من الأعمال التي تواجهه، ومن هنا سوف نتناول ادعيه العشر من ذي الحجه 1442:

  • اللهم في هذه الأيام المباركة في أيام العشر من ذي الحجة، نسألك اللهم بأنّك أنت الله الأحد الصّمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، أن تنظر إلينا في ساعتنا المباركة هذه، أ تنزل علينا رحمةً من عندك وحناناً من لدنك تغننا بها عن رحمة وحنان من سواك.
  • اللهم في العشر من ذي الحجة اجعل أيّامنا جميعها سعادة،  وغيّر الأحزان وأبرئ الأسقام، وابسط لنا الأرزاق من كل مكان، وحسّن الأخلاق وانشر الرّحمات، وامح الذنوب والسّيئات تباركت ي ربّ البريّات رب السّماوات والأرض.
  • إلهي وقف السّائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك، اللهم إن كنت لا تُكرم في هذا الشّهر إلّا من أخلص لك في العام كلّه، فمن للمذنب يا إلهي إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه، فاعف عنا يا الله واغفر لنا ذنوبنا واسرافنا في أمرنا.
  • اللهم يا خالقنا ومصورنا وبائنا، كيف أمتنع بالذّنب من الدّعاء ولا أراك تمتنع مع الذّنب العطاء، فإن غفرت لي فأنت خير راحم، وإن عذّبتني فأنت غير ظالم.
  • اللهم إن كنت لا ترحم إلا الطّائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلا العاملين، فمن للمقصّرين، إلهي ربح الصّائمون وفاز القائمون، ونجا المخلصون، نحن عبيدك المذنبون يا الله، فارحمنا برحمتك وجد علينا بفضلك ومنّتك واغفر لنا اسرافنا في أمرنا أجمعين برحمتك يا أرحم الرّاحمين، وصل اللهم على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلم في الأولين والآخرين.

أدعية العشر من ذي الحجة

يحرص المسلمون في مختلف أنحاء المعمورة الدعاء بأفضل الدعاء وأقربه إلى الله تعالى، وخاصة في هذه الأيام المباركة والتي يستحب الدعاء بها، لذا يتم البحث حول أفضل الدعاء في هذه الأيام العشر الفضيلة، ومن هذه الأدعية مايلي:

  • اللهمّ في هذه الأيام المباركة من العشر من ذي الحجة لا تتوفّاني إلّا وأنت راضٍ عنّي، اللهم ردّني إليك ردّاً جميلاً يا الله، اللهمّ أحسن خاتمتي، وزدني محبّةً وشوقاً للقياك.
  • اللهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا، وزوال همومنا وغمومنا، واجعله يا الله مكان راحتنا واطمئنانا وسعادتنا.
  • اللهم في  هذه العشر من ذي الحجهارزقنا من رزقك رزقاً حلالاً طيّباً، وهب لنا اللهم من فضلك وخزائنك الّتي لا تنفد أبداً، اللهم اجعلنا ممّن يشكروك فنزيد لهم النّعم.
  • اللهم انا نسألك أن تبارك لنا في أعمالنا وتتقبّلها منّا في هذه الأيام المباركة، اللهمّ أعنّا على الطّاعة والقيام والصّيام، وحفظ اللّسان.

ما يقال في العشر الأوائل من ذي الحجة

هناك الكثير من الأدعية والأعمال المباركة التي تقال في هذه الأيام العشر من ذي الحجة، اذ أنها تعد من أفضل الأيام وأقربها إلى الله تعالى، اذ يحرص العبد بكل ما فيه استغلال هذه الأيام الفضيلة واغتنام الفرصة منها، وتتمثل هذه الأدعية في العشر الأوائل من ذي الحجة كما يلي:

  • اللهمّ اجعل يقيني بك يقيني من كلّ شر، وإيماني بك يهديني إلى كلّ خير، ورجائي بك يحفظني من كلّ ضر، انك قادر على كل شيء.
  • اللهم لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته ولا همّاً إلّا فرّجته ولا عيباً إلّا أصلحته ولا حاجةً لنا من حوائج الدّنيا والآخرة لك فيها رضى ولنا فيها صلاح إلا يسّرتها وقضيتها يا رحمن يا رحيم.
  • لا إله إلا الله عدد الليالي والدّهور، لا إله إلّا الله عدد الأيّام والشّهور، لا إله إلا الله عدد أمواج البحور، لا إله إلّا الله عدد أضعاف الأجور، لا إله إلا الله عدد القطر والمطر، لا إله إلّا الله عدد أوراق الشّجر، لا إله إلّا الله عدد الشّعر والوبر، لا إله إلا الله عدد الرّمل والحجر، لا إله إلا الله عدد الزّهر والثّمر، لا إله إلا الله عدد أنفاس البشر، لا إله إلا الله عدد لمح العيون، لا إله إلا الله عدد ما كان وما يكون لا إله إلا الله تعالى عمّا يشركون.

دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة من القرآن

ورد في القران الكريم العديد من الأدعية التي تقرب العبد من ربهم، اذ أنها السبيل الناجي لهم، وهي أيضاً تقال في هذه الأيام المباركة والفضيلة، والتي تستحب الأعمال فيها، وتتمثل هذه الأدعية للعشر الأوائل من ذي الحجة من القرآن الكريم كما يلي:

  • “رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ”.
  • “رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.
  • ربَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ، وَتُبْ عَلَيْنَآ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ.
  • رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.
  • رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ.

ادعيه العشر من ذي الحجه مستحبة

تعد العشر الاوائل من ذي الحجة من الأيام التي يستحب الدعاء فيها والتوجه إلى الله تعالى بالدعاء والعبادات المختلفة، تقرباً منه وطمعاً في رضاه وعفوه، حيث يعزم العبد على ترديد الأدعية التي تجول في خاطره بيقين الاستجابة من الله تعالى، ومن هذه الأدعية التي تستحب أن يتم الدعاء بها في هذه الأيام المباركة ما يلي:

  • اللهم إني أسألك بعزتك عظمتك وجلالك في هذه الأايام المباركة أن تحقق لي جميع أمنياتي وأمنيات كل من أحبهم.
  • اللهم اني اسالك أن ترزقني من رزقك الحلال، اللهم لا تكسر لي ظهراً، ولا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي أمراً.
  • اللهم اني أسالك المغفرة من الذنوب والخطايا، اللهم اني اسالك أن تغفر لنا جهلنا واسرافنا في أمرنا وما أنت به عليم.
  • اللهم انا نسألك المغفرة لنا من كل الجد والهزل والخطئ.
  • اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير يا الله.

تعد الأدعية اقرب الأعمال والعبادات إلى الله عز وجل، حيث انه من خلالها يتقرب العبد من ربه، ويدعوه تيمناً لكسب محبته ورضاه وعفوه، فيدعوا ربه في كل وقت وحين، وخاصة في ظل هذه الأيام المباركة التي يتقرب بها البعد من ربه في العشر الأوائل من ذي الحجة، وتقبل سائر الاعمال للعباد، وهذا ما تناولناه خلال مقالنا هذا حول ادعيه العشر من ذي الحجه 1442-2021 مكتوبة وكاملة.