متى يبدا عدم قص الشعر للمضحي، هناك العديد من الأحكام التي تتعلق بالأضاحي، والتي من المهم ان يتم الإهتمام بها بشكل كبير، ومن هذه الأحكام عدم قص الشعر للمضحي، اذ أنه يتم النساؤل حول هذه الأحكام التي تعد غائبة عنهم، اذ أن عدم قص الشعر للمضحي أو عدم تقليم أظافره يعد حكمه مستحب وليس بواجب على المضحي، وهذا الحكم يرتبط فقط بالمضحي وليس باهله، ومن هنا سوف نتناول في مقالنا هذا سؤال يتم طرحه من قبل الكثير من المسلمين في هذه الأوقات وهو؛ متى يبدا عدم قص الشعر للمضحي.

متى يبدا عدم قص الشعر للمضحي

يكون لوثت الأخير الذي يجوز للمضحى فيه بقص أظافره من بداية الليلة الأولى من شهر ذي الحجة وذلك حتى الانتهاء من ذبح الأضحية، اذ أنه طوال هذه الفترة لا يجوز للمضحي أن يقوم بقص أظافره أو شعره، وذلك بناءً على قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك:” إذا دَخَلَتِ الْعَشْرُ، وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّى، فَلَا يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا”.

حكم قص الأظافر للمضحي

تباينت أقوال الفقهاء في بيان حكم قص أظافر المضحي، حيث تم توضيح أربعة أقوال في ذلك، وتتمثل هذه الأقوال فيما يلي:

  • رأى الإمام أبو حنيفة ومحمد بن الحسن وأبو يوسف جواز قص أظافر المضحي، إذ أنه مباح قصهم أو لا، إذ أنه ليس سنة أو مكروه، إذ أن قص الاظافر للمضحي مباح ولا يتم تحريمه.
  • متأخري الحنفية رأوا أن قص الأظافر يعد مستحب، والمستحب ليس القص وانما عدمه، فالنهي والعدم يعد للتنزيه.
  • حكم قص الأظافر للمضحي يعد سنة، إذ أنه من السنة أن يتم ترك قص الأظافر في العشر من ذي الحجه للمضحي.
  • أما قول الإمام أحمد، وسعيد بن المسيب، وبعض أصحاب الإمام الشافعي، وسحاق بن إبراهيم بن راهُوْيَة،  وداود الظاهري فقد رأوا أنه يحرم قص الأظافر للمضحي حتى انتهاء الأضحية وانتهاء العشر من ذي الحجه، لذا يجب على المضحي عدم القص للاظافر والا يؤثم فاعله.

كما أن هذه الأقوال جميعها تلخص في أنه من السنة أن لا يتم قص الأظافر للمضحي، كما أنه ليس بحرام، حيث أنه لا إثم على مخالفته لذلك، كما أنه من قام بالحج وهو المحرم لا يجوز له قص شعره أو أظافره طوال فترة الإحرام وحتى يوم الذبح يوم النحر.

سبب عدم قص الأظافر للمضحي

يكره أن يقوم المسلم بالاضحية دون قص أظافره أو شعره بالدخول في شهر ذي الحجة حتى إتمام الأضحية، الا هناك العديد من الأشياء التي لا يتم كرهها في هذه الايام، وهي تتمثل في تقليم الاظافر، كما لا يمنع استخدام العطور والطيب، إذ أن هذه الأشياء لا يمنع منعا وإذا تم فعلها لا يؤثم المسلم عليها، وتعد الأضحية سليمة ومقبولة بإذن الله.

بينما السبب في منع المضحي من عظم قص الأظافر له فيتمثل فيما يلي:

  • تطبيق أوامر الله عز وجل، وذلك لأن ذلك يعد من علامات التقوى.
  • يقدم المضحي الأضحية كفداء عن نفسه، إذ أن المضحي يرى نفسه مرتكب سيئات فيقوم بالأضحية، والامتثال بأوامر الله تعالى، وهو يفعل ذلك لكي يمتثل بأمر الله تعالى، ويفعل ذلك لكي يقبل الله تعالى منع هذه الأضحية لكي يكفر عن الآثام والمعاصي، إذ أن المنع من قص الأظافر أو الشعر للمضحي لأن كل جزء من الأضحية أصبح فداء للمضحي عن جميع الاجزاء، فالقص للاظافر يكون نقص من هذا الفداء.
  • لكي لا يفقد المسلم قسط من الرحمة والمغفرة التي أتت من الله تعالى على المضحي، وان يتنزه من الرذائل.

هل قص الأظافر يبطل الأضحية

يمثل الامتناع عن قص الأظافر في فترة الأضحية، التي تمتد من أول ليلة من شهر ذي الحجة حتى يتم الانتهاء من الأضحية مستحب، الا أنه ليس واجب، كما أنه لا يعد شرط محدد لبيان صحة ذلك أو قبولها، إذ أن عدم قص الأظافر يزيد من ثوابه الا انه لا ينقص منه شيء، ولا يستحق بهذا الفعل العقاب أو الإثم، كما أنه لا يوجد عليه كفارة فلم يرد في الشرع ما يبين ذلك.

متى يبدا عدم قص الشعر للمضحي، يتساءل الكثير من المسلمين في هذه الأيام المباركة التي تقترب من عيد الاضحى المبارك حول العديد من الفتاوي المهمة، ومن هذه الأحكام التي يتم التساؤل حولها متى يبدا عدم قص الشعر للمضحي، إذ أنه يبدأ من اول أيام ذي الحجة وحتى إتمام الأضحية وذبحها.