ما هي شروط الحج هذا العام 1442، بعد أن أعزمت وزارة الحج والعمرة السعودية عزم المملكة إقامة شعيرة الحج لعام 1442|2021 بما يكف بالحفاظ على صحة الحجاج وسلامتهم، خصصت المملكة ضوابط وشروطا خاصة لأداء فريضة الحج لهذا العام، لمساعدة الحجاج في تأدية مناسكهم بيسر وفي بيئة آمنة، ويكون الهدف الأساسي من تلك الإجراءات الحدّ من استمرار انتشار فيروس كورونا، ويتوق المسلمون في جوانب الأرض جميعا لأداء مناسك الحج، بعد انقطاع طوعيّ عنه في الموسم الماضي بسبب انتشار تلك الجائحة التي قيدت العالم بأجمعه. فماذا يكون لهذا العام؟ وما هي الشروط التي تجبرها السعودية لموسم الحج 2021؟ما هي شروط الحج هذا العام1243.

شروط الحج 2021 في السعودية

أعلنت وزارة الحج والعمرة صمم إتاحة التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج لعام 1442هـ للمواطنين والمقيمين داخل المملكة إجمالي 60 ألف حاج.

الفئات المسموح لها بالحج

يقتصر الحج هذا العام على المواطنين والمقيمين من الفئات العمرية من 18 إلى 65 عاماً الحاصلين على اللقاح، نظرا الضوابط والآليات المتخذة في المملكة لفئات التحصين، وهي: محصن 14 يوماً، أو محصن متعافٍ من الإصابة. كما سيتعين على الراغبين في الحج هذا العام ضرورة أن تكون الحالة الصحية لهم خالية من الأمراض المزمنة كالضغض والسكر،

أعلنت السلطات السعودية عن شرط جديد لمن صدرت لهم تصاريح أداء مناسك الحج هذا العام وهي زيارة أقرب مركز للتطعيم خلال 48 ساعة من إصدار التصريح من دون الحاجة لأخذ موعد مسبق، وأكدت وزارة الحج والعمرة أن تطعيم الحمى الشوكية والإنفلونزا الموسمية ليست إجبارية أو شرطاً للحج، إنما جرعتي لقاح كورونا هي فقط الإلزامية.

فريضة الحج للنساء

أعلنت وزارة الحج والعمرة في السعودية عن إتاحة أداء فريضة الحج للنساء من دون محرم، مؤكدة بأنه يمكن لرغبة الإضافة وتعديل بيانات المحرم عند ظهور نتائج المقبولين في الحج. وأضافت الوزارة أنه لا يمكن إضافة الخال أو العم كمَحرَم للراغبات في الحج ممن بادرن بالتسجيل في الموقع الإلكتروني لأداء مناسك الحج لهذا العام، مشيرة إلى أنه لا يُتاح إضافة مَحرَم سوى المحارم في الخيارات المعروضة (أب، أخ، زوج، ابن)، وسبب ذلك لإمكانية ربط بياناتهم مع مقدمة الطلب.

باقات الحاج وأسعارها

هناك 3 باقات فقط في حج هذا العام 1442هـ:

  • الباقة الأولى ضيافة مميزة “أبراج” وسعرها 16.560 ألف ريال غير شامل ضريبة القيمة المضافة.
  • الباقة الثانية ضيافة مميزة “مخيمات” وسعرها 14.3 ألف ريال غير شامل ضريبة القيمة المضافة.
  • الباقة الثالثة باقة الضيافة “مخيمات” وسعرها 12.113 ألف ريال غير شامل ضريبة القيمة المضافة.
  • بطاقة الحج الذكية، بطاقة “الحج الذكية” تهدف إلى ربط العمليات والخدمات في قطاع الحج والعمرة، وقد حازت جائزة مكة للتميز في دورتها الـ 12، وتعمل البطاقة عن طريق تقنية اتصال المجال القريب (NFC)التي تسمح بقراءة البطاقة عن طريق أجهزة الخدمة الذاتية المتوفرة في المشاعر المقدسة،

على ماذا تشتمل البطاقة الذكية لحجاج بيت الله الحرام؟ وما هي ميزاتها؟تضمّ رمز كود أو رمز شريطي تتمّ قراءته لمعرفة معلومات الحجاج وتضمّ كلّ معلومات الحاج الشخصية والصحية والسكنية ومكتب الخدمةالسماح للتحكم بالدخول للمرافق المتعددة والمخيمات وتوجيه وإرشاد الحجاج لسكنهم في مكة والمدينة والمشاعر المقدسة

ضوابط المنافذ في الداخل والخارج

حدّدت السلطات المعنية في السعودية الضوابط والإجراءات الواجب اتباعها عند منافذ الدخول داخل الدولة وخارجها. وتشمل:

  • التحقق من جميع الوثائق الصحية.
  • التحقق من شهادات التطعيم.
  • خضوع الحاج لإجراءات الفحص البصري.
  • سيتم نقل الحجاج ضمن مسارات مخصصة لمنطقة النقل؛للحد من تفشي فيروس كورونا.

حظر دخول الأماكن المقدسة من دون تصريح الحج

أعلنت وزارة الداخلية السعودية أنه سيتم مخالفة كل من يتم القبض عليه محاولا الوصول إلى المسجد الحرام والمنطقة المركزية المحيطة به والمشاعر المقدسة (منى، مزدلفة، عرفات) دون تصريح، بدءا من تاريخ 5 يوليو/تموز 2021، حتى نهاية اليوم 23 من نفس الشهر، بغرامة مالية قدرها 10000 ريال،كما أكدت أن رجال الأمن سيباشرون وظائفهم فى جميع الطرق والممرات المؤدية إلى المسجـد الحرام والمشاعر المقدسة لمنع وضبط المخالفات وتطبيق العقوبات وتضاعفها بحق جميع المخالفين ويوجد عقوبة لتكرار العقوبة ، يأتي ذلك وفقا على العقوبات الخاصة بمخالفي الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتخذة لمواجهة فيروس “كورونا” ولضمان الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المعتمدة للحد من تفشى الوباء خلال موسم حج هذا العام.

وفي الختام لقد وضحنا شروط الحج لهذا العام 1443 حيث وضعت العديد من الاساليب الكثيرة لمنع تفشي فيروس كورونا، ومن هذه التدابير اخذ حجاج هذا العام جرعتي اللقاح، وعدم دخول الأماكن المقدسة،ما هي شروط الحج هذا العام 1442.