متى يكون العاشر من ذي الحجة 2021، يوجد الكثير من التساؤلات حول متى يكون العاشر من ذي الحجة، خاصة وأن ذي القعدة تخطى اكثر من من عشرون يوما وانفرطت أيامه بسرعة، بما يطرح سؤال عن موعد العاشر من ذي الحجة أو ما يعرف بالعيد الكبير وكذلك العشر من ذي الحجة متى تبدأ 2021، خاصة لمن عرفوا فضلها العظيم ، فالعد التنازلي بدأ بل وتسارع كثيرًا، فجعل البحث عن موعده في السعوديةواسع النطاق، من قبل أولئك الذين يعلقون آمال وأمنيات عدة بالأفراح عليه، وقد يبحث آخرون عنه لمعرفة وقفة عيد الأضحى 2021 أو ما تعرف وقفة عرفات ، وتكون في آخر أيام العشر من ذي الحجة ، حيث استجابة الدعاء وفضلها بتكفير الذنوب،متى يكون العاشر من ذي الحجة2021، ومن هنا سوف نتناول معلومات عن متى يكون العاشر من ذي الحجة 2021م.

متى يكون العاشر من ذي الحجة 2021

تبدأ مواسم العشر ذي الحجة بحسب انقضاء شهر ذي القعدة

الذي يحتوي على 29 يوما وفق الأرصاد الفلكية التي تهتم بهذه الامور،وينتهي بتاريخ 10 يوليو، بعد ذلك ننفتح بأفضل أيام السنة من شهر ذي الحجة،حيث تبدأ أيام العشرة الأوائل

من ذي الحجة يوم الأحد 11 يوليو وتنتهي هذه الأيام بيوم النحر والذي يكون موعده 20 يوليو، وتعتبر هذه الأيام من أفضلية أيام العام، تعد من أجل الأزمنة والأوقات، فقد فضلت وافردت هذه الاوقات على غيرها، وقد ميزت هذه الاوقات على غيرها من ميزات والعديد من الفضائل، طلبت الهمة والعزوم والسعي في زيادة الأجور والحسنات، والسبب المهم في انها أفضل الأيام؛ لان في هذه الأيام تجتمع كل كافة العبادات وبالأخص أركان الإسلام،وهي صوم وصلاة وزكاة حج البيت، ولا تجتمع كل هذه العبادات الا في هذه الأيام، وقد وضح العلماء ان أيام العشر من ذي الحجة أفضل من ايام العشر الأواخر من شهر رمضان، واما ليالي العشر الأواخر من رمضان فهي أفضل من ليالي العشر الأوائل من ذي الحجة.

فضل العشر من ذي الحجة

فضل الأيام العشر من ذي الحجة ، فُضِّلت الأيّام العَشر من ذي الحِجّة على غيرها من أيّام السنة من عدّة وجوهٍ، وبيان هذه الوجوه فيما يأتي:

‏ أقسم الله -عزّ وجلّ- بها في القرآن الكريم، والله -تعالى- لا يُقسم إلّا بشيءٍ عظيمٍ؛ قال الله -تعالى-: (وَالْفَجْرِ*وَلَيَالٍ عَشْرٍ)، والمقصود بالليالي العَشر؛ العشر من ذي الحِجّة على الصحيح ممّا ورد عن المُفسِّرين والعلماء، و تشمل الأيّام العشر من ذي الحجّة أفضل الأيّام، مثل: يوم عرفة؛ وهو يوم الحَجّ الأكبر الذي تُغفَر فيه الذنوب والخطايا، وتُعتَق فيه الرِّقاب من النار، ومنها أيضاً يوم النحر.

لماذا تعتبر هذه الأيام العشرة من ذي الحجة أفضل ايام

تعتبر هذه الأيام العشرة من ذي الحجة أفضل ايام؛ لانها تُؤدّى فيها فريضة الحجّ التي تُعَدّ من أعظم الفرائض. شَهِدَ لها رسول الله -عليه الصلاة واسلام- بأنّها أعظم أيّام الدُّنيا؛ إذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك أنها أعظم ايام عند الله تعالى، كما أن العمل يستحب فيها ويكثر من التهليل والتكبير والتحميد،  كما وتجتمع فيها أمّهات العبادت.

فضل الإكثار من العبادات في هذه الايام

فضل الأيام العشر من ذي الحجة ، تُعَدّ الأيّام العَشر من ذي الحِجّة الأيّامَ المعلومات الواردة في قَوْل الله -تعالى-: (وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّـهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ). فَضْل العمل في الأيّام العَشر من ذي الحِجّة وردت العديد من الأحاديث النبويّة التي تُبيّن فَضْل العمل في العَشر الأولى من ذي الحِجّة عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، ومنها: قَوْله: (ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه؟ قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ)؛إذ دلّ الحديث على أنّ العَشر من ذي الحِجّة أفضل أيّام السنة، وأنّ العمل الصالح فيها أحبّ إلى الله من العمل في غيرها من أيّام السنة، وقوله -صلّى الله عليه وسلّم- في حديثٍ آخر: (ما من عملٍ أزكى عند اللهِ ولا أعظمَ أجرًا من خيرٍ يعملُه في عَشرِ الأَضحى)، وقوله أيضاً: (ما مِن أيَّامٍ أعظَمُ عِندَ اللهِ ولا أحَبُّ إليه مِن العَمَلِ فيهنَّ مِن هذه الأيَّامِ العَشرِ، فأكثِروا فيهنَّ مِن التَّهليلِ والتَّكبيرِ والتَّحميدِ متى يكون العاشر من ذي الحجة 2021.

وفي النهاية لقد وصفنا لكم متى يكون العاشر من ذي الحجة وفضله واحب الأيام وأفضلها من بين كل أيام العام، وايضا لقد وضحنا لكم صيغة التكبيرات والتهليلات، متى يكون العاشر من ذي الحجة 2021.