اي من اعضاء الجسم يستهلك ٤٠ من الدم، يتساءل الكثير من الأشخاص حول كل عضو من أعضاء جسم الانسان الذي يصل إليه الدم لجميع اعضاء الجسم، فالدم يكون محمل بالاكسجين والمواد الغذائية التي تلزم لعمل الاعضاء، حيث أنه بدون الإمدادات الدموية تموت الاعضاء وتتوقق عن العمل وبذلك يتعرض الإنسان للخطر، ومن هنا سوف نتناول اي من اعضاء الجسم يستهلك ٤٠ من الدم.

اي من اعضاء الجسم يستهلك 40 من الدم

عضو الجسم الذي يستهلك 40 من الدم هو الدماغ، اذ أن الدماغ يحصل على الدم من مصدرين وهما الشرايين  السباتية الداخلية، إذ أنها تنشأ عند نقطة في الرقبة تنشأ منها الشرايين السباتية المشتركة، والشرايين الفقرية، وهي تتفرع منها الشرايين السباتية الداخلية، مشكلة شريانين دماغيين رئيسيين اللذان يتمثلان في الشرايين الدماغية الأمامية والوسطى.

الأوعية الدموية الأساسية في الدماغ

يتم منح الدماغ والوجه وفروة الرأس بالدم من خلال مجموعتين رئيسيتين من الأوعية الدموية وهما الشرايين السباتية المشتركة اليمنى واليسرى والشرايين الفقرية سواء اليمنى أو اليسرى، كما ويؤدي اي انخفاض في تدفق الدم عبر أحد الشرايين السباتية الداخلية إلى إحداث ضعف في وظيفة الفص الجبهي، حيث أن ذلك يؤدي إلى ضعف أو خدر أو ضعف أو حتى يسبب شلل في جانب الجسم المقابل لانسداد الشريان.

الشريان الدماغي الأمامي

يمتد الشريان الدماغي الأمامي إلى أعلى وإلى الأمام من الشريان السباتي الداخلي، إذ أن هذا الشريان يزود الفصوص الأمامية التي تمثل أجزاء الدماغ التي تهدف إلى التحكم في التفكير المنطقي والحركة الارادية وخصوصا في الساقين، كما أن السكتة الدماغية تسبب في الشريان الدماغي الأمامي إلى ضعف الساق المعاكسة، وفي حال تأثر مناطق الدماغ الأمامية فإنه ينتج عن ذلك امراض عقلية خطيرة وذلك مثل مرض الخرس الحركي.

الشريان الدماغي الأوسط

يعد الشريان الدماغي الأوسط هو أكبر فرع من الشريان السباتي الداخلي، إذ أن هذا الشريان يعد جزء من الفص الجبهي والسطح الجانبي للفص الصدغي والجداري، وهو يضم المحرك الأساسي للوجه والمناطق الحسية للوجه  والحلق واليد والذراع، والنصف المخي السائد ومناطق الكلام.

الشريان الدماغي الخلفي

تتواجد الشرايين الدماغية الخلفية لدى الكثير من الأفراد في الشريان القاعدي، الا أنها قد تتواجد أحيانا من الشريان السباتي الداخلي المماثل، كما ترتبط الشرايين الخلفية بالفص الصدغي والقذالي للنصف المخي الأيسر والنصف الأيمن، كما أن الاحتشاء في منطقة الشريان الدماغي الخلفي يحدث في الغالب بشكل ثانوي للانسداد من الأجزاء السفلية من النظام القاعدي الفقري أو القلب.

الشرايين العدسية

تعرف الشرايين الصغيرة العميقة باسم الشرايين العدسية من الشريان الدماغي الأوسط، إذ أنه يشير إلى ذلك إلى انسداد هذه الأوعية بالسكتات الدماغية الجوبية، كما أنها تكون لها نسبة عالية في مرضى ارتفاع ضغط الدم المزمن.

أهم الاضطرابات والأمراض التي تصيب الدماغ

هناك العديد من الأمراض والاضطرابات التي يمكن أن تصيب الدماغ، ومن أهم هذه الاضطرابات والأمراض التي تصيب الدماغ ما يلي:

  • السكتة الدماغية.
  • سرطان الدماغ.
  • الشلل الدماغي.
  • التهاب السحايا.
  • التهاب الدماغ.
  • ورم الدماغ.
  • الخرف.
  • مرض باركنسون.
  • الزهايمر.
  • التصلب اللويحي.
  • الصرع.
  • مرض العصبون الحركي.

اي من أعضاء الجسم يستهلك ٤٠ من الدم وهو الدماغ، إذ أن الدماغ عبارة عن عضو يعمل كمركز للجهاز العصبي في جميع الفقاريات والعديد من اللافقاريات، كما أنه يقع في الرأس، وهو في العادة يكون قريب من الاعضاء الحسية للحواس وذلك مثل الرؤية، كما أنه العضو الاكثر تعقيداً في جسم الفقاريات، كما وتحتوي القشرة المخية على ما يقرب من ستة عشر مليار خلية عصبية.