كيف عرفتي انك حامل بعد التبويض، يعد الحمل هو أمنية كل مراة، اذ أنه قبعد الزواج تستمر في مراقبة جميع علامات الحمل، والتبويض يعرف بأنه يعني خروج البويضة الناضجة من المبيض في استعدادها للتخصيب، كما أن الاباضة تحدث في اليوم الرابع عشر بعد الدورة الشهرية، وذلك عندما تكون الدورة لدى النساء 28 يوم، وتسائلت الكثير من النساء حول كيف عرفتي انك حامل بعد التبويض.

أعراض التبويض

يتم معرفة فترة التبويض التي هي عبارة عن خروج البويضة الناضجة من المبيض في استعدادها للتخصيب في حال كانت الدورة الشهرية منتظمة، وفي حال كانت الدورة الشهرية غير منتظمة يتم مراقبتها على دورتين متتاليتين، وخلال هذا الوقت يمكن معرفة حمل المرأة بعد فترة التبويض، وهناك العديد من الأعراض لهذه الفترة تتمثل فيما يلي:

  • يحب أن يتم متابعة درجة حرارة الجسم بشكل يومي في هذه الفترة في الصباح الباكر، حيث أنه في حال كان هناك ارتفاع طفيف يقدر بحوالي (0.5-1 درجة مئوية) فتعرف هذه الفترة بفترة الإباضة.
  • يجب ان يتم مراقبة الإفرازات المهبلية، ففي حال زيادتها ولزوجتها فتعد هذه الفترة فترة الاباضة.
  • يتم قياس اختبار التبويض المنزلي مستويات الهرمون اللوتيني أي هرمون التكاثري في البول، وذلك لكي يتم التعرف على فترة التبويض.

علامات تلقيح البويضة وحدوث الحمل

هناك العديد من العلامات التي تدل على تلقيح البويضة والتأكد من حدوث الحمل، اذ تعد هذه العلامات مهمة للمراة ويجب أن يتم مراقبتها ليتم التأكد من حدوث الحمل، وتتمثل هذه العلامات فيما يلي:

  • حدوث النزيف: من الممكن أن يصاحب فترة الابضافة حدوث النزيفـ حيث أن مدته تصل من 8 إلى 12 يومًا بعد الإباضة، ولكن لا يتم القلق منها لأنها تتقلص بشكل تدريجي، حيث تلتصق البويضة الملقحة ببطانة الرحم، وهذه العلامة هي أقرب علامة لحدوث الحمل المبكر، كما أن النزيف قد يكون مصحوب بالتشنج ولونه يكون أحمر أو بني.
  • الشعور بالإرهاق: حيث أنها من الممكن أن تشعر المراة بالتعب خلال هذه الفترة وهي علامة من هلامات الحمل المبكر بعد الاخصاب، حيث أن البويضة تخصب في جدار الرحم، وتكون حينها مستويات عالية من هذه الهرمونات هي المسؤولة عن التسبب في التعب والإرهاق، كما أن بعض النساء يعانين من انخفاض في ضغط الدم وزيادة إنتاج الدم أثناء الحمل، وهذا يؤدي إلى الشعور بالتعب الشديد.
  • صداع الرأس: حيث أنه يحدث حينما  تفرز العديد من النساء الهرمونات وتزيد الدورة الدموية نتيجة إخصاب البويضة الملقحة في جدار الرحم، اذ أن ذلك يسبب الصداع، ومن الممكن أن يستمر الصداع خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل والبداية المبكرة للحمل.
  • تغيرات في الثدي: حين الشعور بالم في الثدي فهي علامة مبكرة من علامات الحمل، وهذا يرجع بسبب تدفق الهرمونات من انغراس الجنين، حيث أن المرأة تشعر بتغيرات في ثديها منذ الأسبوع الأول من الحمل، وهناك العديد من العلامات التي يتم ملاحظتها في فترة الحمل ومنا ألم في الثدي والتورم والشعور  بالوخز فيه، ومن الممكن أن لا تظهر هذه التغييرات في المراحل المتأخرة من الحمل، ولكن تظهر بوضوح في المراحل المبكرة من الحمل.

علامات اخرى لحدوث الحمل

هناك العديد من العلامات التي تحدث مع المراة وتشير إلى حدوث الحمل، وتتمثل هذه العلامات من العلامات المشيرة الى اقتراب فترة الحمل وثبات فترة التبويض، وتتمثل هذه العلامات فيما يلي:

  • المغص: في بعض الأحيان بعد اخصاب البويضة تشعر المرأة حينها بتمزق عضلات البطن، وهي تشير إلى أحد أعراض بداية الحمل، ومن الممكن ان تستمر تقلصات البطن لفترات طويلة أثناء فترة الحمل حتى الولادة، اذ أنه أثناء فترة الحمل يبدأ الجسم في افراز هرمون يعمل على التسليط على الغدد التناسلية المشيمية، وهذا ما يمنع من حدوث الدورة الشهرية في فترة الحمل، حيث أن انقطاع الدورة الشهرية يدل هذا على ان البويضة قد بدأت بالتخصيب.
  • الإفرازات المهبلية: في المراحل الأولى من الحمل يكون لدى المراة افرازات مهبلية كثيرة، وفي بعض الحالات تعاي النساء من افرازات مهبلية عالية، إلا أن هذه الافرازات تعتمد على إنتاج مستويات البروجسترون في فترة الحمل، اذ ان هذه الافرازات تساعد على الحماية من العدوى وزيادة نمو البكتيريا النافعة في المهبل.
  • كثرة الإصابة بالبرد والسعال: حيث أن هذه العلامة من الأعراض المبكرة لتخصيب البويضة وبدء الحمل، أيضاً قد تحدث تقلصات في الجسم، وأيضاً قد يتعرض الجسم بصورة كبيرة للحمى ونزلات البرد مع بداية فترة الحمل، وذلك بسبب ضعف جهاز المناعة بعد زرع البويضة في جدار الرحم، ومن الضروري أن يتم استشارة الطبيب في هذه الحالة.

كيف عرفتي انك حامل بعد التبويض، كثر من النساء يتساءلن حول معرفة حدوث الحمل بعد فترة التبويض، حيث تصاحب هذه الفترة العديد من العلامات الدالة على الحمل، لذا يجب من المراة أن تقوم بمراقبة هذه العلامات ككل والتأكد من حصول الحمل من عدمه.