كم عدد اصابع الفيل الهندي، يعد الفيل من الحيوانات الضخمة والتي تهيش على سطح الأرض، كما أنها تحتل المرتبة الثانية من اطول المملكة الحيوانية بعد الزرافة، اذ أن الفيلة لا يفوتها قوة وضخامة إلا بعضاً من أنواع الحيتان، ويتميز الفيل بانه له صفة مميزة عن باقي الحيوانات وهي وجود  أنف لديه على هيئة خرطوم تستخدمه كأحد الأطراف، كما أن خراطيمها تستخدم لسحب أوراق وفروع وأغصان الأشجار، وتستخدمه لامتصاص الماء الذي توصله إلى الفم، كما أن الفيلة لها حاسة شم قوية، كما أنها تستخدم هذه الخراطيم لفحص الهواء، ومن هنا سوف نتناول اجابة سؤال يتناول كم عدد اصابع الفيل الهندي.

اصابع الفيل الهندي

تعد الفيلة ذات نوعين رئيسيان، وهما الفيلة الإفريقية والفيلة الهندية وهي الفيلة الافريقية التي تقطن في جنوبي افريقيا، حيث أنها تعيش هذه الفيلة في أجزاء من الهــند وفي جنوب شرقي آسيا أيضاً، كما أن الفيل الهندي هو نوع من الحيوانات التابعة لنوع الفيل الآسيوي الكبير من جنس الفيل الآسيوي، أما اجابة سؤال كم عدد اصابع الفيل الهندي والفيل الافريقي فهي تتمثل فيما يلي:

  • يمتلك الفيل الهندي 16 اصبعا، حيث أن كل أربع أصابع في كل قدم.
  • كما أن هذه الفيلة لها 20 اصبعا اي خمس اصابع في كل قدم.
  • كما أن للفيل الهندي (18) اصبعا واللافريقي 14 اصبع.
  • بينما الفيل الافريقي؛ فهو يمتلك أصابع أمامية 4 اصابع ْ2X قدم = 8 أصابع، ومنها أصابع خلفية 3 اصابع 2X قدم = 6 أصابع على 14 اصبعا.

كم عدد اصابع الفيل الهندي

يتمثل عدد أصابع الفيل الهندي 18 اصبعا، اذ أنها تنقسم إلى أصابع امامية وخلفية وهي تتمثل فيما يلي:

  • أصابع أمامية حيث أن لديه 4 اصابع 2X قدم = 8.
  • وأصابع خلفية حيث أن لديه 5 اصابع 2x قدم = 10 على 18 اصبع.

معلومات عن الفيل الهندي

  • يعيش الفيل الهندي أو الفيل الاسيوي في الغابات الاستوائية في الهند والصين وفي معظم الدول التي تتواجد جنوب شرق اسيا.
  • يعد الفيل الهندي له آذان اصغر من الآذان الموجودة في الفيل الافريقي، كما أن العمود الفقري في هذا النوع من الفيلة يعد منحني اكثر من الفيل الافريقي، كما ان اناث الفيل الهندي تعد نادرة، كما أنه من النادر أن يكون لديها أنياب، وان وجدت لها أنياب فتكون مرئية ويمكن مشاهدتها حين فتح اناث الفيل الهندي فمها.
  • كما انه يتراوح ارتفاع الفيل الهندي ما بين 2 – 3 متر، اذ أنه يعد اصغر بشكل قليل من الفيل الافريقي، كما أنه يزن حوالي 3000 – 5000 كيلوجرام، كما أن ألوانه تتراوح بين اللون الرمادي والبني والاسود، وسرعتها القصوى لا تتجاوز 43 كيلومتر في الساعة، أيضاً عمر هذا الفيل بين 55 – 70 عاما.
  • يعد الفيل الهندي محب للمياه، كما أنه يحتوي جذع الفيل الهندي على حوالي 100 الف عضلة، ويتميز الفيل الهندي بوجود اصبع واحد في نهاية جذعه، اذ أنه يحتوي جذع الفيل الافريقي على اصبعين في نهاية الجذع الخاص به.
  • يعد الفيل الهندي من الحيوانات الاكلة للنباتات، اذ أنه يتناول الفيل الهندي مجموعة كبيرة من النباتات وذلك مثل الحشائش والاوراق والبراعم واللحاء والفواكه والمكسرات والبذور، اذ أنه يتناول حوالي 136 كيلوجرام من المواد الغذائية في اليوم الواحد، كما انه يتجول لمسافات طويلة لكي يستطيع الحصول على المواد الغذائية التي يحتاج اليها.
  • يبلغ سن البلوغ لاناث الفيل الهندي العاشرة، كما أنها تلد الانثى عجل واحد في كل مرة بعد فترة حمل، حيث يستمر الحمل فيها الى 22 شهر كما أن صغير الفيل الهندي يزن حين ولادته حوالي 100 كم، اذ أن طفل الفيل يستمر مع امه حتى 5 سنوات، ليبدأ بعدها في الاعتماد على نفسه.
  • يعد الفيل الهندي من الحيوانات المهددة بالانقراض، كما أنه لا يتواجد منه الا حوالي 50 الف فيل فقط، وذلك بسبب عمليات الصيد، كما أنه لا يوجد حيوانات مفترسة تهدد حياة الفيل الهندي وذلك بسبب ضخامة حجمه وقوته الكبيرة، لكن صغار الفيل من الممكن أن تتعرض لخطر الافتراس.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا هذا الذي تناولنا فيه كم عدد أصابع الفيل الهندي، اضافة إلى الحديث حول المعلومات عن الفيل الهندي، اذ أنه يتم التساؤل عن ذلك بصورة كبيرة للمهتمين بهذه الحيوانات النادرة والمنقرضة.