ظهور كدمات زرقاء في الجسم بدون سبب، من الممكن أن تظهر العديد من الكدمات أو الرضوض في الجسم، وذلك في حال التعرض لإصابة أو عند الاصطدام بشيء ما، كما أن هناك بعض الكدمات التي تظهر لدى الأفراد ولا يتذكرون السبب في حدوثها، حيث من الممكن أن تظهر بعض الاصابات الطفيفة التي يتعرض لها الأفراد وتظهر على صاحبها علامات هذه الإصابة، اذ أن هذه الكدمات تحتاج إلى العديد من الاسابيع ليتم التعافي منها واختفاؤها، ومن هنا سوف نتناول ظهور كدمات زرقاء في الجسم بدون سبب.

ظهور كدمات زرقاء في الجسم بدون سبب

هناك العديد من الأسباب التي يرجح أنها تعد السبب الأول والحقيقي في ظهور الكدمات الزرقاء التي تتواجد على جسم الإنسان بدون سبب يذكر وبدون التعرض للإصابة حتى وتتمثل هذه الأسباب فيما يلي:

  • الوراثة العائلية، اذ أنه الوراثة قد تكون من الأسباب الهامة في ظهور الكدمات؛ اذ أن يتم ظهورها بسهولة لهؤلاء الأشخاص.
  • شرب الكحول، يعد شرب الكحول من أحد العوامل الرئيسة التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض الكبد، ويسبب شرب الكحول بكثرة ظهور كدمات زرقاء في الجسم.
  • التقدم في العمر: مع التقدّم في العمر يصبح الجلد رقيق جداً، كما أنه يفقد جزء من الطبقة الدهنية الواقية المساعدة على حماية الأوعية الدموية من الإصابة، اذ أن هذه الحالة تصيب الأشخاص الذين يبلغون من العمر خمسين عاماً، كما أنه قد يسبب ظهور آفات شبيهة للكدمات التي قد تصيب اليدين والقدمين، ولكنها أنها تستمر فترة زمنية تكون أطول من وقت بقاء الكدمات، كما قد تكون ذات حجم اكبر منها، كما أنها من الممكن أن تبقى بلون بني حتى بعد التماثل بالشفاء التام منها.
  • التهاب الأوعية الدموية، من الممكن أن يتسبب التهاب الأوعية الدموية الذب يعرف بالالتهاب الوعائي ظهور الكدمات الزرقاء في الجسم.
  • اضطرابات النزف الجينية، حيث أنها تسبب في اضطرابات الجينية المسببة لتجلط دم الشخص بشكل بطيء أو تجلطه على الإطلاق، حيث يحدث بسبب عدم وجود بعض عوامل التخثر في الدم، حيث يسبب ذلك في ظهور الكدمات على الجسم بسرعة.
  • نقص الفيتامينات، اذ أن نقص الفيتامينات يساهم بشكل كبير في نزيف الدم وظهور الكدمات، وبما في ذلك فيتامين K وفيتامين B12، وفيتامين C، وحمض الفوليك، وذلك نظرًا لأهميتهم الكبرى في تجلّط الدم، اذ أنه لا بد من استشارة الطبيب والقيام بعمل العديد من الفحوصات الضرورية وأخذ العلاجات اللازمة ان تم تشخيص الحالة بأنها تعاني من نقص في الفيتامينات.
  • المكملات الغذائية، وذلك مثل تناول نبتة الجنكو، حيث أنها تزيد من فرص ظهور الكدمات على الجسم، وذلك بسبب قدرتها على التأثير على سيولة الدم، لذا يجب أن يتم زيارة الطبيب قبل تناول أي مكمل غذائي، كما أن العديد من الاطباء ينصحون بعدم تناول أنوع محددة من المكملات الغذائية.
  • بعض أنواع السرطان، حيث تتسبب السرطانات في الحالات النادرة ظهور الكدمات، وذلك مثل السرطانات التي تؤثر في الدم ونخاع العظام مثل سرطان الدم، بالإضافة الى السرطانات المؤثرة في التخثر، وذلك على نحو مرض هودجكين، أو أيضاً أو مرض التورّم العنقودي.
  • حالات مختلفة، هناك العديد من الحالات الصحية التي تؤدي إلى سهولة النزف وظهور الكدمات الزرقاء على الجسم، وذلك على نحو: مرض كوشينغ، ومتلازمة مارفان، ومتلازمة إِهلرز دانلوس، وفقر الدم اللاتنسجي، ومرض النسيج الضام‏، وأيضاً فقر الدم الذي ينتج عن نقص الحديد.

تغير لون الكدمات

يتم التباين في لون الكدمات بين شخص وآخر، وذلك نتيجة للون البشرة، أيضاً يضاف على ذلك الوقت الذي مرّ عليه الكدمة منذ ظهورها الأول، حيث أن الكدمات تظهر على الأشخاص أصحاب البشرة الداكنة بشكل أغمق من غيرهم،  كما أنه من خلا لون الكدمة يمكن التعرف على عمر الكدمة، حيث أن الكدمات تتدرج بين الكثير من الأولوان والتي تتمثل فيما يلي:

  • اللون الأحمر؛ اذ أن الكدمة الحديثة باللون الأحمر، وذلك بسبب أن الدم الذي يتجمع تحت الجلد في مكان الكدمة يكون جديد وغني بالهيموغلوبين والأكسجين.
  • اللون الأزرق أو الأرجواني أو الأسود، حيث أنه بعد مرور يوم إلى يومين يتم تحول الكدمات من اللون الاحمر للون الأزرق أو الأرجواني أو الأسود وذلك بسبب فقدان الدم للأكسجين،حيث ان هذا التغير ينتج في اللون.
  • اللون الأصفر أو الأخضر؛ اذ أنه بعد مرور من خمسة أيام إلى عشرة أيام على الكدمة، يبدأ حينها الهيموغلوبين بالتكسر والانحلال،فيتم انتاج  مادة البيليروبين، ومادة البيليفردين، وهما يعطيان الكدمة هاذان اللونان.
  • اللون البني المصفر أو البني الفاتح: حيث انه بعد مرور عشرة أيام إلى أربعة عشر يوماً؛ حينهاتقترب الكدمات من الزوال، حيث أن الكدمات تبدأ بالاختفاء بعد مرور اربعة عشر يوماً دون الحاجة إلى أخذ العلاجات المختلفة.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا هذا الذي تناولنا فيه ظهور كدمات زرقاء في الجسم بدون سبب، اضافة إلى تناولنا تغير لون الكدمات إلى عدة ألوان قبل تماثل الكدمات بالشفاء.