الفرق بين الشيشة والمعسل، هناك العديد من المواد التي يتم شربها من خلال صنع المواد المتعفنة أو المواد التي تعد ذات نسب مسكّرة، وذلك على نحو الدخان وغيره، كما أنه يتم اضافة رائحة الفواكه فيها لتطغى الرائحة عليها، اذ أنه نظراً لتواجد مواد سكرية في هذه المشروبات إلى جانب الفواكه المتعفنة والدبس؛ يتم تحويلهما الى العديد من الكحول التي تتمثل في أنواع مختلفة، وتتمثل في الكحول الايثيلي، ومن خلال مقالنا هذا سوف نتناول الفرق بين الشيشة والمعسل.

الفرق بين الشيشة والمعسل

هناك العديد من الاشخاص الذين يحرصون على تناول الشيشة والمعسل ولا يفرقون بينهما، اذ أنهما يختلفان عن بعضهما البعض بصورة كبيرة، حيث أن هناك العديد من الفروق التي تتمثل بينهما وهما كالتالي:

  • تعد الشيشة هي أداة لتدخين التبغ المشتعل بالفحم، وذلك من خلال تمريره بالماء قبل البدء باستنشاقه، كما أنه يتم الإختلاف بين أشكالها واحجامها، وهناك العديد من الأشكال والأنواع التي تتواجد في الشيشة، كما أن هناك العديد من الأطعمة التي تتوافر فيها.
  • المعسل، يعد المعسل هو عبارة عن أوراق التبغ الذي يتم خلطه بالجلسرين والعسل، حيث تم اضافة النكهات المختلفة اليه مثل التفاح والنعناع والبطيخ والعنب والعديد من الانواع المختلفة، اذ أنه يتم وضع المعسل على رأس الشيشة ويتم تسخينه من خلال الفحم، حيث ان الدخان الذي ينتج عن هذه العملية يتم تمريرها من خلال الماء، كما ويتم استنشاقه.
  • يتم تدخين المعسل من خلال الشيشة، حيث أنه يلاقى رواجاً عالياً من بين الكثير من الاشخاص، كما أنهاتتواجد فيها الكثير من المنكهات المختلفة التي تعطي اضافة لذيذة له.

الفرق بين الدخان والأرجيلة

يعرف الدخان على أنه عبارة عن عملية يتم فيها حرق مادة التبغ، حيث يتم بعد هذه العملية تذوق الدخان أو استنشاقه، حيث أن الكثير من الأاشخاص الذي يقومون بالتدخين يلجئون اليه بسبب قدرته على مساعدتهم في الترويح عن النفس، كما أنه يتواجد العديد من الأدوات الاخرى التي يتم بها التدخين غير التبع مثل الغليون والشيشة، بينما الشيشة أو الأرجيلة هي عبارة عن هي أداة لتدخين التبغ المشتعل بالفحم، وذلك من خلال تمريره بالماء قبل البدء باستنشاقه، وهناك العديد من الفروقات بين الدخان والأرجيلة تتمثل فيما يلي:

  • مقدار السجائر الذي يعادله التدخين بالأرجيلة، يعد تدخين الارجيلة لمدة ساعة واحدة يعادل مقدار من 40 إلى 400 سيجارة، حيث أن دخان الارجيلة وأضراره تعد أكبر بكثير من تدخين الدخان.
  • تمثل الأرجيلة ذات خطورة أكبر من تدخين السجائر،  حيث أن مدخّن الأرجيلة يدخن مواد ضارة بصورة كبيرة، حيث أنها تسبّب المخاطر كبيرة مثل الأمراض التي تصيب الرئة والتنفّس وانخفاض وزن الجنين وأمراض اللّثة أيضاً، أيضاً في حال كان مدخن الأرجيلة يحيط به مدخنون اخرون من مدخني الارجيلة فهذا يضاعف من اثر التأثير السلبي له.
  • يعد المقدار الممتص من النيكوتين أكثر عند تدخين الأرجيلة، كما أن الأرجيلة تكون مسببة للادمان بصورة كبيرة وأكثر من الادمان على السجائر.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا هذا الذي تناولنا فيه الفرق بين الشيشة والمعسل، حيث أن هناك العديد من الفروق الظاهرة بينهما والتي قد لا ينتبه الأشخاص اليهما، أيضاً تناولنا الفروق الظاهرة بين الدخان والأرجيلة وآثار كلاً منهما.