وردت حادثة الافك في اي سورة، تعد حادثة الافك هي الحادثة التي افتعلها المنافقون في عهدر رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث أنهم اتهموا السيدة عائشة رضي الله عنها والصحابي الجليل بارتكابهم للفاحشة، وهذا طعن كبير في أم المؤمنين رضي الله عنها، ولم يصدقهم أحد وذلك لعفة ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها، إلا أ،ها نزلت الآيات القرآنية لتبرأها، كما أنه تم تطبيق حد القذف بمن أشاعوا ذلك الافتراء، ومن هنا سوف نتناول إجابة سؤال المقال الذي يتناول وردت حادثة الافك في اي سورة.

حادثة الافك

حدثت غزوة المريسيع في العام السادس من الهجرة، وحينها كان عمر عائشة رضي الله عنها خمسة عشر من العمر، حيث وقع الإقتراع عليها بالذهاب مع رسول الله في هذه الغزوة، وبعد الإنتهاء من الغزوة أخذ رسول الله يستعد للغزوة وجمع المشاركين في الغزوة متاعهم، إلا أن عائشة رضي الله عنها فقدت عقدها وأخذت بالبحث عنه، إلا أنها بعد ابتعادها وجدت أن الجيش قد سار وابتعد عنها، حينها غلبها النعاس رضي الله عنها، وكان الصحابي رضوان الله عليه صفوان بن المعطل السلميّ يمشي خلف الجيش يتابع مسيره.

ويتفقّد من تأخر في العودة عن الجيش، فوجد عائشة نائمة وتعرف عليها، واختمرت بمجيئه، وانطلق بها حتى أتوا إلى الجيش، وممن رأى عائشة رضي الله عنها مع صفوان هو المنافق عبد الله بن أبيّ بن سلول، حيث أنه حينما رآهما نازلين نشر خبرا كاذب حولهما، حيث قال ان صفوان قد فعل الفاحشة بعائشة رضي الله عنها، حيث أن ذلك كذباً مبيناً منه وافتراء على عفة عائشة رضي الله عنها.

وردت حادثة الافك في اي سورة

أنزل الله تعالى تبرأة لأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها في سورة النور، حيث قال تعالى في ذلك: {إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَّكُم بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ}، ولكن عند وصول المسلمون المدينة مرضت عائشة -رضي الله عنها- مرضاً شديداً حيث أنها اقعدت في فراشها شهراً كاملاً، حيث أنها لم تكن تخرج أو ترى من حولها، كما انها لم تعلم بما يقال عنها، إلا أنها علمت عن ذلك بعد شفاءها، ولكنها شعرت أن رسول الله كان يجافيها ولم تعلم السبب، إلى أنها علمت بعد شفاؤها حين خروجها مع أمّ مسطح لحاجة لهما.

حيث وهي تمشي عثرت أم مسطح بثوبها، فقالت لها: تعس مسطح، فقالت لها عائشة: بئس ما قلت، أتسبين رجلاً شهد بدراً؟ لتقول لها أمّه: أولم تسمعي ما قال مسطح فيك؟ فقالت: لا والله، فأخبرتها بخبر الحادثة، حينها لم تكن تعلم بهذا الخبر من قبل، حيث ان ذلك زاد من مرضها مرضاً مضاعفاً وعرفت ما قيل فيها.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا هذا الذي تناولنا فيه وردت حادثة الافك في اي سورة وهي وردت في سورة النور، اذ أنها وردت فيها بعض المواضع التي تتعلق بحادثة الافك وما ورد عنها في الكثير من المواضع المتحدثة حولها.