ماذا كان يعمل ابو بكر الصديق، يعد الصحابة رضوان الله عليهم هم الذين لاقوا النبي صلى اله عليه وسلم في حياته، وهم من حمل رسالة الإسلام الأولى، كما أنهم من دافع عن رسول الله وآمنوا به وماتوا على ذلكـ، وهم الذين رافقوه عليه السلام في أغلب حياته، وساعدوه في ايصال الدعوة الإسلامية إلى اماكن كثيرة ودافعوا عنه أبضاً، كما أنه بعد وفاة النبي حرصوا على ايصال رسالة الاسلام وتفرقوا في الأمصار للحرص على نشر تعاليم الإسلام المختلفة، ومن خلال مقالنا هذا سوف نتعرف على صحابي من صحابة رسول الله وهو خليفته من بعده وهو اول الخلفاء الراشدين وهو أبو بكر الصديق، حيث سوف نتناول ماذا كان يعمل ابو بكر الصديق.

الصحابي الجليل ابو بكر الصديق

يعد الصحابي الجليل ابو بكر الصديق هو عبد الله بن عثمان التيمي القرشي، حيث ولد في العام الخمسين قبل الهجرة بعد عام الفيل بمدة سنتين ونصف السنة، وهو أول الخلفاء الراشدين، وايضا هو من العشرة المبشرين بالجنة، وهو صاحب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وهو من رافقه في الهجرة النبوية إلى المدينة المنورة، وعرف أبو بكر الصديق بالعديد من الصفات المميزة، وذلك مثل صفته بالإيمان، والزهد، والصدق، حيث تم تلقيبه من قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصديق نظراً لأنه كان يصدقه في كل شيء، كما أنه شهد معه العديد من الغزوات التي حدثت في فترة قيام الدولة الإسلامية في المدينة المنورة.

ماذا كان يعمل ابو بكر الصديق

استطاع ابو بكر الصديق القيام بالعديد من الأعمال الإسلامية التي عرف بها، وحملها على عاتقه، وتتمثل هذه الأعمال فيما يلي:

  • مشاركته رضي الله عنه في غزوة بدر في السنة الثانية للهجرة، حيث كان له دور كبير فيها، وذلك لانه قاتل ببسالة فيها، وحقق من خلال هذا القتال النصر المبين.
  • ايضا شارك ابو بكر الصديق في العديد من الغزوات، وذلك على نحو غزوة أحد التي وقعت في عام 3 ه، وغزوة بني النضير التي وقعت في عام 4 هـ، وغزوة بني المطلق التي وقعت في عام 5 هـ، وغزوة بني قريظة في عام 5 هـ، وصلح الحديبية 6 هـ، وغزوة خيبر 7 هـ، وسرية ذات السلاسل 8 هـ.
  • شارك ابو بكر في حروب الرّدة والتي وقعت بعد وفاة الرسول، حيث أنه حرص على تنظيم العديد من الجيوش بقيادة الصحابة في مناطق عدة تتمثل في منطقة بني أسد، وتميم، واليمامة، وبني حنيفة، وعُمان، والمُهرة، وحضرموت، وبني سليم، وهوزان، وقضاعة، والشام، والبحرين، وتهامة.
  • حين انتهاء حروب الردة في شبه الجزيرة العربية، حرص ابو بكر الصديق القيام بتنظيم الجيوش لفتح العراق بواسطة جيشين، الأول بقيادة خالد بن الوليد، والآخر بقيادة عياض بن الغنم.
  • استطاع القيام بالعديد من الفتوحات في مناطق كثيرة وهي؛ (أليس، وأمغيشيا، والحيرة، والأنبار، وعين التمر، ودومة الجندل).
  • استطاع ابو بكر الصديق أن يحكم بالقضاء في العهد الراشدي، أيضا كما كان في العهد النبوي الذي سعى إلى تطبيقه من خلال استناده إلى القرآن الكريم والسنة النبوية.
  • حرص ابو بكر الصديق على الإجماع من خلال الشورى مع الصحابة، وان يقيس بمثل المسائل الفقهية القضائية، كما حرص أيضا على الاجتهاد في بعض المسائل.
  • استطاع أن يحكم الدولة الإسلامية وأدارها بمعاونة أصحابه الذين لهم قدرة كبيرة في الشؤون الدينية، والعسكرية، والاقتصادية.
  • استطاع القيام بمساعدة المسلمين الذين كانوا مستضعفين، والذين تكبدوا عناء أذى المشركين آنذاك.

يعد الصحابي الجليل ابو بكر الصديق الخليفة الراشدي الاول الذي استطاع أن يقدم العديد من الأعمال لصالح الدعوة الإسلامية واستمرارها بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، واستطاع أن يغرس العقيدة الإسلامية في نفوس المسلمين جميعاً، وبهذا نكون قد انتهينا من مقالنا هذا الذي تطرقنا فيه إلى ماذا كان يعمل ابو بكر الصديق.