من خصائص الخامات اللافلزية، تعد العناصر الكيميائية هي عبارة عن مادة كيميائية لا يمكن تجزئتها، وهي تتكون من ذرة وحيدة فريدة من نوعها، وما يميزها هو العدد الذري وهو المتمثل في عدد بروتونات نواة الذرة، كما تنقسم العناصر الكيميائية إلى فلز ولا فلز، كما أن لكل عنصر اسم في الجدول الدوري وله العديد من الخصائص التي تتميز به، كما ان العناصر منها ما يكون مستقر ومنها لا يكون مستقر، ويتحول الى عنصر آخر نظراً لنشاطه الإشعاعي، ومن هنا سوف نتناول خصائص نوع من انواع هذه العناصر وهي العناصر اللافلزية، حيث سنتناول خصائص الخامات اللافلزية.

من خصائص الخامات اللافلزية

يعد اللافلز هو  عبارة عن عنصر كيميائي يفتقر في الغالب إلى الخصائص المعدنية، حيث أنه يميل إلى أن يكون ذو نقطة انصهار ونقطة غليان وكثافة ذات نسبة منخفضة، كما أنه في العادة يكون اللافلز هش في حالته الصلبة، ولديه أيضاً توصيل حراري وموصلية كهربائية ضعيفة جدا، ومن خصائصها:

  • تتباين اللافلزات في خصائصها أكثر من المعادن، كما أنه يتم تحديد هذه الخصائص عبر قوى الترابط بين الذرات والتراكيب الجزيئية لذلك اللافلز، إلا انه يتغير باختلاف عدد إلكترونات التكافؤ في اللافلز، كما أن المعادن تمتلك بنية ذات تجانس أكبر.
  • تتواجد اللافلزات بشكل كبير كغازات ثنائية الذرة أو أحادية الذرة، وذلك على عكس المعادن التي تكون تقريباً صلبة ومعبأة بشكل وثيق.
  • تحتوي اللافلزات على طاقات تأين عالية وألفة إلكترونية عالية، وقيم كهرسلبية عالية كلما زادت طاقة التأين للعنصر والألفة الألكترونية  والكهرسلبية حين اقترب هذا العنصر من خصائص اللافلزات.
  • توجد اللافلزات في محلول مائي، حيث أنها تتشكل بشكل عام مركبات أيونية أو تساهمية حينما تتفاعل مع المعادن، كما أن لها أكاسيد حمضية، إضافة إلى أن الأكاسيد الشائعة لجميع المعادن تكون قاعدية.
  • اللافلزات تكون ذات سالبية كهربائية عالية.
  • تفتقر اللافلزات للبريق المعدني، وذلك لانصهارها تحت درجات حرارة منخفضة بشكل نسبي.
  • تعد عناصر اللافلزات غير قابلة للطرق والسحب.
  • تعد اللافلزات غير قادرة على التوصيل الحراري.
  • تفتقر اللافلزات إلى إصدار الرنين.

تشمل اللافلزات العناصر التي تم تصنيفها وعرفت بانها غير فلزية عنصرًا واحدًا في المجموعة 1 (الهيدروجين)، وعنصر واحد في مجموعة الكربون وهو الكربون، واثنان في مجموعة النتروجين (النيتروجين والفوسفور)، وثلاثة في مجموعة الكالكوجين 16 (الأكسجين والكبريت والسيلينيوم)، ومعظم عناصر مجموعة الهالوجينات (الفلور والكلور والبروم واليود)، وجميع عناصر مجموعة الغازات النبيلة (باستثناء محتمل لغاز الأوغانيسون).

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا الذي تناولنا فيه إجابة سؤال من خصائص الخامات اللافلزية، حيث تعرفنا من خلاله على هذه الخصائص التي تمثل عنصر اللافلزات، كما أننا بينا هذه العناصر التابعة للافلزات.