تتم عمليه تبادل الغازات بين الشعيرات الدمويه والحويصلات الهوائيه عن طريق، يتم تبادل الغازات في الرئتين بطريقة صحيحة وذلك لضمان التنفس بطريقة صحيحة، وتتمثل المهام الرئيسة للجهاز التنفسي في تبادل الأكسجين وثاتس اكسيد الكربون، حيث ان الاكسجين يدخل الى الرئتين ليصل إلى الحويصلات الهوائية، حيث أن طبقات الخلايا المبطنة للحويصلات تكون ذات سماكة تقدر بسماكة خلية واحدة فقط، حيث أن الاكسجين يمر بسرعة عبر الحاجِز الدَّمَوي الهوائي ليصل إلى الدم في الشعيرات الدموية، وبهذا يمرّ ثاني أكسيد الكربون من الدَّم إلى الحويصلات الهوائية ويتم زفيره ليصل الى الخارج، ةمن هنا سوف نتناول إجابة سؤال يتناول تتم عمليه تبادل الغازات بين الشعيرات الدمويه والحويصلات الهوائيه عن طريق.

تتم عمليه تبادل الغازات بين الشعيرات الدمويه والحويصلات الهوائيه عن طريق

تتم عملية تبادل الغازات في الرئتين بهدق ادخال الاكسجين إلى الخلايا والتخلص من ثاني أكسيد الكربون الذي ينتج من العمليات الحيوية في الجسم، وتتمثل وظيفة الجهاز التنفسي في جسم الإنسان في تبادل غازات الأكسجين وثاني أكسيد الكربون، ويحدث هذا التبادل في ملايين الحويصلات الهوائية المتواجدة في الرئتين والشعيرات الدموية التي تحيط بها، حيث يتحرك الاكسجين من الحويصلات الهوائية إلى الدم في الشعيرات الدموية، وينتقل ثاني أكسيد الكربون من الدَّم في الشعيرات الدموية إلى الهواء، حيث تتم عمليه تبادل الغازات بين الشعيرات الدمويه والحويصلات الهوائيه عن طريق الأسناخ، حيث أنها عبارة عن جزء من الجهاز التنفسي الذي يأخذ الشكل الكروي، بحيث يجري فيها جميع عمليات تبادل الغازات التي تتواجد في الرئتين بين الجو الخارجي والدم، وتتواجد الحويصلات الرئوية أو الانساخ قي رئات جميع الحيوانات الثدية وفي بعض الحيوانات الفقارية.

كيفية حدوث تبادل الغازات في الرئتين

تمثل الرئتين أهم الأعضاء الرئيسة في الدورة الدموية، وذلك نظراً لمرور الدم من القلب في الرئتين، وهذا ما يحدث في تبادل الغازات في الرئتين، حيث يحدث هذا التبادل للغازات في الرئتين من خلال العديد من الخطوات والتي تتمثل فيما يلي:

  • يدخل الهواء الذي يكون محمولاً بالأكسجين من الأنف، ومن ثم يمر عبر الحلق والحنجرة حتى يصل إلى القصبات الهوائية، حيث تتكون هذه القصبات من أنبوب صغير يحتوي على حلقات متعددة من الغضاريف المسؤولة عن امدادها بالقوة اللازمة.
  • ينتقل بعدها الهواء من القصبة الهوائية إلى الرئتين أي إلى الحويصلات الهوائية، وتنتفخ هذه الحويصلات حين امتلاءها بالهواء.
  • تتكون الرئتين من ملايين الحويصلات الهوائية التي تمثل الوحدة الأساسية لتبادل الغازات في الرئتين.
  • يتم تبادل الغازات في منطقة تكون مليئة بالحويصلات الهوائية والشعيرات الدموية الدقيقة التي تحيطها، حيث ينتقل الأكسجين من الحويصلات الهوائية المنتفخة إلى الشعيرات الدموية، وينتقل ثاني أكسيد الكربون من الشعيرات الدموية إلى الحويصلات الهوائية للتخلص منه أثناء الزفير.
  • بعدها يتم انتقال الدم المؤكسد من الرئتين إلى الجانب الأيسر من القلب، وذلك ليتم توزيعه من خلال الأوعية الدموية المختلفة إلى جميع الجسم.
  • الدم غير المؤكسد يعود إلى الجانب الأيمن من القلبوذلك لتتم إعادة ضخه إلى الرئتين، ويتم تحميله مرة أخرى بالأكسجين للتعويض عن ثاني اكسيد الكربون.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا هذا الذي تناولنا فيه تتم عمليه تبادل الغازات بين الشعيرات الدمويه والحويصلات الهوائيه عن طريق الأسناخ، كما تناولنا أيضاً  كيفية حدوث تبادل الغازات في الرئتين.