اين تقع سيبيريا، تعد سيبيريا الروسية منطقة ذات اهمية كبيرة في أعمال الحفريات، حيث تعد هذه المنطقة ثلجية، حيث يكثر السؤال حول هذه المنطقة من العالم ومكان وقوعها في العالم بالتحديد ء لذا من خلال مقالنا هذا سوف نتناول اين تقع سيبيريا.

اين تقع سيبيريا

تقع سيبيريا في روسيا العظمى، بحيث تمثل الجزء الشرقي والشمال الشرقي منها، حيث تمتد من جبال الأورال باتجاه الغرب حتى المحيط الهادئ شرقاً، أيضاً تمتد من المحيط المتجمد الشمالي حتى حدود دولة كازاخستان ومنغوليا والصين جنوبا، حيث تمثل مساحة هذا الإقليم حوالي 77% من مساحة روسيا التي تمثل مساحة قدرها 13 مليون كم، ويبلغ عدد سكانها من إجمالي عدد سكان روسيا الذين يبلغون حوالي 39 مليون نسمة حوالي 27%.

مناخ سيبيريا

يمثل مناخ سيبيريا من المناطق الصحراوية المتجمدة في العالم، حيث أن مناخها مناخ شديد البرودة شتاء وخاصة في شمالها، وذو مناخ معتدل في الصيف في مناطقها الجنوبية، وتتمثل المناطق الغربية ذات دفء أكثر من المناطق الشرقية فيها.

سيبيريا في الصيف

كانت منطقة سيبيريا مأهولة بعدد قليل من البدو الذين ترجع أصولهم إلى تركيا، وبعد ذلك غزاها المغول إلى أن سيطروا عليها، ليهاجر منها الياقوتيون الذين كانوا يتحدثون التركية إلى شمال بحيرة بايكال بضغط موجه من قبائل المغول وذلك في الفترة بين القرنين الثالث عشر والخامس عشر، وبعد ذلك أي في القرن السادس عشر اتّجه إليها الروس وبنوا القلاع والحصون ليستوطنوا فيها، إلى أن وصل نفوذهم حتى المحيط الهادئ، حيث استمرت سيبيريا معزولة عن العالم ولن يتم معرفتها إلاّ من خلال الرحلات الاستكشافيّة والمساجين الذين تم نفيهم من قبل الروسيين إلى السجون المتواجدة في سيبيريا، حيث ازدهرت حين بناء سكة حديدية بينها وبين موسكو ليتم نهضتها حينها، وقد تم الكشف عن مواردها الطبيعية لتبدأ الصناعات المختلفة فيها.

سكان سيبيريا

تعد سيبيريا من المناطق الغنية بالمعادن والخامات الطبيعية التي لها قيمة اقتصادية عالية، وذلك مثل الذهب والرصاص والفحم والموليبدينوم والجبس والماس والديوبسيد والفضة والزنك، أيضاً يتواجد على أرضها الغاز الطبيعي والنفط، وبالنسبة للزراعة فتعد سيبيريا ذات نمو قصير بالنسبة لنمو النباتات على أرضها، إلا أن جنوب غرب البلاد تتوافر فيها التربة الخصبة السوداء ومناخ معتدل مناسب لزراعه العديد من المحاصيل نقل القمح والشعير والبطاطا والشيلم المزروع، كما أنها تتوافر في هذه المنطقة اعداد كبيرة من الأغنام والماشية.

ديانة سيبيريا

تتواجد العديد من المعتقدات الدينية في سيبيريا، حيث تنتشر فيها الديانة الإسلامية بتقدير حوالي 250 الف مسلم، أيضا يتواجد فيها طوائف من المسيحيين والبوذيين واليهود، كما أن الطائفة الدينية السائدة فيها هي الأرثوذكسية الروسية.

إلى هنا نصل الى ختام مقالنا هذا الذي تناولنا فيه اين تقع سيبيريا، إضافة إلى حديثنا حول مناخها وتاريخها واقتصادها وديانة المنطقة.