الحويطات وش يرجعون، يكثر سؤال الأشخاص حول أصل العديد من القبائل ووجودها الأول، إذ تكثر في الوطن العربي القبائل وتنتشر في مناطق مختلفة منه، حيث تضم القبيلة العديد من العائلات أو عائلة واحدة، وتعرف القبائل بأن لها عادات وتقاليد موروثة، ولديهم صفات موحدة يعرفوا بها على مختلف العصور، ومن هنا سوف نتناول اصل ومرجع قبيلة من القبائل العربية وهي الحويطات، اذ يتساءل البعض حول مرجع الحويطات، وهذا ما سوف نتناوله في مقالنا هذا.

قبيلة الحويطات

تتواجد قبيلة الحويطات في عدة دول عربية، حيث يتواجد أهلها في الاردن وشمال المملكة العربية السعودية وفلسطين وفي مصر في سيناء أيضا يتواجدون في البحرين، وتم الاختلاف المؤرخون حول نسب هذه القبيلة، حيث أنهم ذو نسب عربي تاريخي قديم، وتم الترجيح إلى أنهم من الأنباط الذين كانوا يستولون على طرق القوافل المتوجهة إلى اليمن، التي تعرف بطريق التوابل القديم، فكانت حينها البتراء عاصمتهم.

الحويطات وش يرجعون

تم اختلاف نسب قبيله الحويطات من قبل المؤرخين، حيث يتم الاختلاف بنسب هذه القبيلة بين عدة مناطق عربية، وتتمثل فيما يلي:

  • جذام القحطانية، رجح النسابون إلى أن نسب قبيله الحويطات تعود إلى جذام القحطانية،وذلك نسبة إلى موقعهم التاريخي للقبيلة، حيث عدهم الكثير من المؤرخين لهذا النسب نسبة إلى الجزيري وحمد الجاسر وعاتق البلادي، وهم الذين تأصلوا من هذه المنطقة.
  • الأنباط، تم نسبة قبيلة الحويطات إلى الأنباط، وذلك لأنهم كانوا يسيطرون على طرق القوافل التي تتواجد في اليمن على طريق التوابل القديم.
  • الأشراف، يتم نسبة الحويطات إلى الاشراف  الحسينيين، وذلك كما زعم أبناء هذه القبيلة، حيث ادّعوا أنهم من نسل حويط بن جماز بن هاشم بن سالم بن مهنا بن داوود بن مهنا بن جماز بن قاسم بن مهنا الأعرج بن الحسين بن المهنا بن داوود أبو هاشم بن القاسم أحمد بن عبيد الله أبو على الأمير بن طاهر شيخ الحجاز ابن يحيي النسابة ابن الحسن أبو محمد جعفر الحجة بن عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر بن الامام على زين العابدين بن الامام الحسين بن الامام على بن أبى طالب، الا ان هناك العديد من ينفي نسبهم هذا.
  • الترابيين، يرجح بعض النسابون أن قبيلة الحويطات يرجعون إلى الترابين.

إلى هنا نصل الى نهايه مقالنا هذا، حيث تناولنا فيه الحويطات وش يرجعون، كما تناولنا أيضا الأنساب التي رجحها المؤرخون حول هذه القبيلة وأماكن تواجدهم في الدول العربية.