ما هي اعلى قمة في الجزيرة العربية، هناك العديد من القمم العربية التي تحتل أعلى القمم في العالم العربي، حيث أن هناك الكثير من القمم في الوطن العربي التي تتواجد في الجزيرة العربية، ومنها اليمن التي تضم اعلى القمام على أراضيها، حيث تقع على ارضها الجبال والسلاسل الجبلية ومن هذه الجبال التي تتواجد في اليمن: جبل عيبان الذي يصل ارتفاعه إلى ألفين وسبعمائة متر عن مستوى سطح البحر، وأيضاً جبل مدين الذي يزيد ارتفاعه على ألفين وخمسمائة متر أيضًا، وتتنوع الجبال الشاهقة في الجزيرة العربية، وفي مقالنا هذا سوف نتناول ما هي اعلى قمة في الجزيرة العربية.

ما هي اعلى قمة في الجزيرة العربية

يعد اعلى قمة في الجزيرة العربية هو جبل النبي شعيب في اليمن، حيث يصل ارتفاعه إلى 3,670 متراً تقريباً، كما أن هذا الجبل يعد من الجبال الشاهقة التي تقع في مدينة صنعاء، حيث ان هذا الجبل ذو درجة حرارة منخفضة في فصل الشتاء، حيث تصل درجات الحرارة فيه إلى ما دون الصفر.

جبال الجزيرة العربية

تعد الجزيرة العربية أحد اكبر الصحاري التي تتواجد في العالم، كما أنها تشتمل على العديد من الجبال التي تنتشر في معظم البلاد العربية، ومن أشهر جبال الجزيرة العربية ما يلي:

  • جبال تهامة، حيث تقع جبال تهامة في اقليم تهامة الواقع بين المملكة العربيّة السّعوديّة والجمهوريّة اليمنيّة، ومن هذه الجبال التي تقع في هذه السلسلة جبل العريف وجبل ثربان وجبل شدا الأسفل.
  • الجبل الأخضر، حيث يقع هذا الجبل في سلطنة عمان كما انه يكون على بعد مائة وسبعين كيلو متراً من مسقط، حيث يعرف هذا الجبل بأنه ذو منظر خلاّب وذو طقس معتدل في الصيف.
  • جبل الدعالي، يقع هذا الجبل في الامارات العربية المتحدة، وارتفاعه يبلغ عشرين مترا فقط، وهو يضم العديد من مناجم الأكسيد الأحمر.

أعلى قمم الجزيرة العربية

تتواجد في شبه الجزيرة العربية العديد من القمم المرتفعة، حيث يتواجد بها جبال كثيرة ذات قمم مرتفعة، ومن هذه القمم الجبلية ما يلي:

  • جبل شمس، حيث يقع هذا الجبل في سلطنة عمان، وارتفاعه يصل إلى حوالي ثلاثة آلاف متر عن مستوى سطح البحر، وسمي بهذا الاسم نتيجة شروق الشمس من قمته ولا تغرب عن هذه القمة حتى تغرب عن جميع الأنحاء القريبة منها.
  • جبل السودة، يقع هذا الجبل في منطقة عسير في المملكة العربية السعودية، حيث يبلغ ارتفاعه ثلاثة آلاف متر تقريباً.
  • جبل جيس، يقع هذا الجبل في الامارات العربية المتحدة، ويعد اعلى الجبال التي تتواجد في الامارات، حيث يصل ارتفاعه إلى حوالي الف وتسعمائة متر تقريبا.
  • جبل صبر، يقع هذا الجبل في جمهورية اليمن، حيث يحتل المرتبة الثانية من أعلى القمم في اليمن، ويصل ارتفاعه إلى ثلاثة آلاف وسبعين متر.
  • جبال القمر، تقع هذه الجيال في المنطقة الحدوديّة التي تفصل سلطنة عمان عن جمهوريّة اليمن العربيّة، كما يصل ارتفاع أعلى قمة في هذه السلسلة إلى ألف ومائتي متر عن مستوى سطح البحر.

ما هي أعلى قمة في المملكة العربية السعودية

يصل ارتفاع أعلى قمة في المملكة العربية السعودية وهي قمة جبل فرواع إلى ثلاثة آلاف وتسعة أمتار، حيث تتواجد هذه القمة في محافظة الحرجة داخل منطقة عسير في الجزء الغربي من المملكة، كما أن الفرق بينه وبين جبل سودة يتراوج مترين فقط، اذ يبلغ ارتفاع جبل سودة ثلاثة آلاف وسبعة أمتار عن مستوى سطح البحر.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا هذا الذي تناولنا فيه ما هي اعلى قمة في الجزيرة العربية وهي قمة النبي شعيب التي تتواجد في جبال اليمن، كما أنه تتواجد قمم اخرى مرتفعة في الجزيرة العربية وهي جبل شمس، وجبل السودة، وجبل صبر والقمر.